أخبار مكناس

  • 07 غشت, 2019

    لاراديم تعلن عن التدابير المبرمجة لتوزيع الماء خلال صيف 2019

  • 24 يونيو, 2019

    توصيات هامة على ضوء المناظرة الثالثة حول "المجتمع المدني وآفة المخدرات" بمكناس

  • 15 أبريل, 2019

    المعرض الدولي للفلاحة يفتح أبوابه غدا بمكناس في دورته 14

  • 23 مارس, 2019

    فيكام في دورته 18 يشرع أبوابه أمام جمهور أفلام التحريك.. ويكرم اهرامات هذا النوع الابداعي

  • 21 مارس, 2019

    اختتام الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتتويج فيلم "علي يا علي " ومسلسل "لوزين "

  • 17 مارس, 2019

    انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتكريم رشيدة الحراق وعزيز موهوب

افتتاح الدورة السادسة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

تنظم ” جمعية العرض الحر” بشراكة مع جماعة مكناس مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السادسة خلال الفترة ما بين 10 و 15 مارس الجاري


يعرف المهرجان الى جانب عروض الدراما المغربية التي سيتم تقديمها خلال هذا الحدث الثقافي والفني فتح نافذة على الإبداعات العربية من خلال العمل على برمجة انتاجات جديدة لمؤسسة أبو ظبي للإعلام وكذا المشاركة القيمة للإنتاج المشترك للمملكة العربية السعودية وتركيا والانفتاح لأول مرة على إفريقيا من خلال انتاجات من ساحل العاج والسينغال وأعمال إبداعية فنية من فرنسا .

كما سيتم تكريم رائدين من رواد الدراما المغربية وهما الفنانة ثريا جبران والفنان المبدع محمد التسولي اللذين أسديا خدمات جليلة للفن وللعمل الإبداعي بالمغرب .

 

ويتضمن برنامج المهرجان عرض العديد من الأعمال الفنية والإبداعات منها على الخصوص ” فن التبوريدة ” و” جزر السلام ” و ” دروب الكرامة” لقناة أبو ظبي للإعلام و” ماكانش عالبال” لجيهان البحار و ” خفة الرجل ” لهشام الجباري و ” إشاعة ” لمصطفى مضمون بالإضافة إلى الفيلم الفرنسي ” ماريون ” و ” اهنا طاح الريال ” لعبد الكريم الدرقاوي و ” حياة بريئة ” لمراد الخودي و” اختيار أسماء” لحسن بنجلون و مسلسل ” نعام آلالة ” لزكية الطاهيري فضلا عن مسلسل ” البيت الكبير ” لخيال أصلان الذي هو إنتاج مشترك بين السعودية وتركيا .

وموازاة مع عرض الأفلام الدرامية ستتميز الدورة السادسة من المهرجان في شقها الأكاديمي تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” الإنتاج الدرامي ” بالإضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع ” أوجه التعاون بين المنتجين للخروج بأعمال مشتركة ” يؤطرها باحثون ومتخصصون في الأعمال الدرامية إلى جانب تنظيم ورشات في كتابة السيناريو ودروس ماستر كلاس حول الإنتاج الدرامي التلفزي .

كما ستعرف دورة هذه السنة من المهرجان تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” الثقافة والجمهور ضمن الأجندات التلفزية ” إلى جانب توقيع كتاب “عتبات ومحطات ” للفنان محمد التسولي .

يشار إلى أن لجنة تحكيم مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السادسة تتكون من الأديب محمد الأشعري رئيسا والفنان المصري سامح الصريطي والفنانة ميساء المغربي والمنتجة ايمان المصباحي والمخرج شكيب بنعمر كأعضاء .