أخبار الجماعة

  • 25 ماي, 2017

    الفنان العالمي سامي يوسف يعقد ندوة صحفية بمكناس

  • 19 ماي, 2017

    لجنتا المالية و الشؤون الثقافية تتدارسان اتفاقيات و شراكات مع المجتمع المدني.

  • 08 ماي, 2017

    مجلس جماعة مكناس يختتم دورته العادية لشهر ماي 2017

  • 05 ماي, 2017

    المستشار ابراهيم عقيل يعوض المنصب الشاغر للمرحوم إدريس قشال

  • 02 ماي, 2017

    جماعة مكناس تشارك تطوان احتفالات الذكرى ال20 لتصنيفها تراثا عالميا

  • 27 أبريل, 2017

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر ماي 2017

رئيس جماعة مكناس يجتمع برؤساء الأقسام و المصالح الجدد

الدكتور عبد الله بووانو رئيس جماعة مكناس يرسم معالم الإدارة القوية في اجتماعه برؤساء الأقسام و المصالح الجدد بالجماعة مساء يوم الاربعاء 14 مارس 2017

حيث  احتضنت قاعة الاجتماعات بملحقة حمرية بجماعة مكناس، اجتماعا ترأسه السيد عبد الله بووانو، رئيس مجلس جماعة مكناس و بحضور السيد محمد نجيب المدير العام للمصالح و السيدات و السادة رؤساء الأقسام و المصالح بالجماعة . حيث استهل الاجتماع بكلمة توجيهية لرئيس المجلس الدكتور عبد الله بووانو، شكر من خلالها الحضور و مهنئهم على الثقة التي وضعت فيهم؛ باختيارهم رؤساء لأقسام و مصالح الجماعة في ظل الهيكلة الجديدة التي تتماشى و القانون التنظيمي: 113.14. اختيار، أرجعه السيد الرئيس، إلى المعرفة عن قرب للمعينين و وفق مسطرة لينة مزجت ما بين الكفاءة و التجربة، اشتغلت عليها لجنة مشكلة من أعضاء في مكتب المجلس إلى جانب المدير العام للمصالح، الذي تكلف بتقديم تقييم عن المرشحات و المرشحين لتولي المسؤولية بالجماعة. و هي اللجنة، يقول الدكتور عبد الله بووانو، التي خلصت إلى اختيار اسمين لكل منصب، في ما الاختيار النهائي كان لرئيس المجلس. اختيار، يضيف ذات المتحدث، لا يقلل من قيمة و كفاءة باقي المترشحين، و إنما هو نتيجة اجتهاد بعيد كل البعد عن أي اعتبارات ذاتية أو غيرها، و في أفق بناء إدارة قوية تتناغم جميع هياكلها؛ لخدمة المواطن.

داعيا الحضور، في مستهل هذه الكلمة التوجيهية، إلى نهج رؤية مستقبلية استشرافية بعيدة عن الحسابات الشخصية قادرة على تحقيق التقدم المنشود و مبنية على التعاون و التكامل. و واضعا أمامهم أربعة ركائز رئيسة لتحقيق إدارة قوية، أساسها الأول الموظف، و ثانيها المنتخب و ثالثها السلطة فيما رابعها المواطن.

من جانبه، أكد السيد محمد نجيب المدير العام للمصالح، على أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه في ظل الهيكلة الجديدة. و هي مناسبة، يقول السيد المدير العام، نستغلها لشكر من وضع الثقة في هذا الهيكل، بدءا بالمدير العام للمصالح و رؤساء الأقسام و المصالح. داعيا إياهم، في نفس الآن، إلى ضرورة أن يكونوا في مستوى الانتظارات والتطلعات . مشيرا في ذات الوقت إلى الأوراش المفتوحة ، التي لا يمكن ان تنجح ، يقول السيد المدير العام ، في غياب ركيزة الموظف. داعيا في الأخير المسؤولين بالهيكل الجديد للجماعة ، إلى ضرورة إنجاح التجربة وتغيير نظرة المواطن للإدارة الجماعية ، بجعلها أكثر نجاعة وسرعة وشفافية .

ويتكون الهيكل الاداري الجديد من 10 رؤساء أقسام و40 رؤساء مصلحة وهم :

•المدير العام: محمد نجيب  *مصلحة شؤون المجلس و اللجان: فاطمة كعواش.  *مصلحة الحكامة و جودة الخدمات و التدقيق الداخلي: عبد السلام بخات. *مصلحة التعاون و الشراكة: خالد العوني. *مصلحة تتبع برنامج عمل الجماعة : رجاء برادة. * مكتب الضبط المركزي: مصطفى ختير.

•رئيس قسم شؤون الميزانية:بوشتى عزي *مصلحة الميزانية: حسين الزيتوني *مصلحة المحاسبة: خالد حبان *مصلحة الصفقات: عباس النكادي .

•رئيس قسم الموارد المالية : بوشعيب الصاد *مصلحة تحصيل المداخيل: بوشعيب صاد. *مصلحة الوعاء الضريبي: مريم الخطابي. *مصلحة المنازعات و المراقبة الجبائية: حميد جرا. *مصلحة حملات الاستخلاص و تتبع الرسوم المحولة: حنان أودكو.

•رئيس قسم الموارد البشرية: نبيل أبا محمد. *مصلحة التدبير: إدريس حرفان. *مصلحة الأجور: أحمد أقصبي. *مصلحة التكوين و المناهج : رضوان لخريسي.

•رئيس قسم الشؤون الثقافية والاجتماعية و الرياضية: رشيد بوجيا. *مصلحة الشؤون الثقافية و الاجتماعية: البشير بابادي. *مصلحة الشؤون الرياضية: عزيز الضعيف. *مصلحة العلاقات المجتمع المدني و تدبير الشراكات: نادية عزيزي. *مصلحة المبادرة المحلية للتنمية البشرية: عبد الجليل العلوي المحمدي. 
 
•رئيس قسم الشؤون القانونية والادارية :إدريس بادي. *مصلحة الشؤون القانونية: لحسن برقديش. *مصلحة الحالة المدنية و المصادقة على الوثائق: التجاني غزاف. * مصلحة التتبع القضائي و المنازعات: عبد العالي بخات.
 
•رئيسة قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة : خديجة البودالي *مصلحة حفظ الصحة: مصطفى مولود. *مصلحة الوقاية و محاربة الأمراض: أناس بنعبود. *المصلحة البيطرية: يوسف دكوك. 
 
• رئيس قسن الشؤون الاقتصادية: عبد الرحمن بنياسين . *مصلحة الرخص التجارية: عبد الكريم الرفاعي. *مصلحة مراقبة الأنشطة التجارية و الخدمات: حسناء رشيدي. *مصلحة الشرطة الادارية : مولاي رشيد المحارزي. .
 
•رئيس قسم المعلوميات والاعلام والتوثيق:  عبد الكريم الفشان. *مصلحة الأنظمة  و البرمجة: لطفي إسماعيلي. *مصلحة التواصل و الاعلام و التوثيق: عزيز الفشان. 
 
•رئيس قسم التعمير والممتلكات سلمام بوزكري. *مصلحة التدبير الحضري: عبد الكريم العلواني. *مصلحة المراقبة و التتبع: عبد المجيد مراحي. *مصلحة الممتلكات: خديجة بوشاش.
 
• رئيس قسم الأشغال والآليات : رشيد توزالت. *مصلحة الأشغال و الصيانة: عبد الكريم وادو. *مصلحة الدراسات التقنية: حسن بوشقور. *مصلحة الانارة العمومية و التزيين و الحفلات: محمد سرحاني. *مصلحة المناطق الخضراء: محمد لغيام. *مصلحة العتاد و الآليات: اسماعيل طاهري. *مصلحة مراقبة التدبير المفوض: سعيد الداودي. * مصلحة شركات التنمية : أسامة الرشيدي.