أخبار مكناس

  • 31 يوليوز, 2017

    جماعة مكناس تعيش على ايقاعات الذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد

  • 25 يوليوز, 2017

    القناة الثانية الفرنسية تعرض برنامجا حول المولى اسماعيل

  • 17 يوليوز, 2017

    جماعة مكناس في قلب الحدث الثقافي مهرجان وليلي لموسيقى العالم التقليدية

  • 14 يوليوز, 2017

    جماعة مكناس تنظم حملة نظافة وتأهيل لمقابر المدينة

  • 05 يوليوز, 2017

    إعطاء انطلاق البرنامج الوطني للتخييم تحت شعار: " المخيم فضاء للتربية و الإبداع "

  • 29 ماي, 2017

    مسابقة معمارية لتهيئة دار البارود بمكناس

فيلم ” حياتي كالكوسة ” يعطي الانطلاق لمهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك

حفل افتتاح فيكام 2017 الذي تنظمه ” مؤسسة عائشة ” بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس وجماعة مكناس، عرف عرض فيلم ” حياتي كالكوسة ” لمخرجه السويسري كلود باراس وفيلم ” المنتقمة ” لمخرجه الأمريكي بيل بليمبتون .

كما احتفى مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك الذي انطلقت فعاليات دورته 16 مساء الجمعة بالعاصمة الإسماعيلية بكل من المخرج الفرنسي ميشيل أوسلو والأمريكي دافيد سيلفرمان لتألقهما في إبداع أفلام متحركة حققت شهرة عالمية واسعة ونالت العديد من الجوائز في مجموعة من المهرجانات الدولية .

وقال محمد بيوض مدير مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الذي حضره السادة عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس وديزيري بونيس سفيرة المملكة الهولندية بالمغرب وعبد الله بووانو رئيس جماعة مكناس وفرانسوا غزافيي تيليت القنصل العام لفرنسا بفاس وادريس الصقلي عدوي نائب رئيس جهة فاس مكناس، أن هذا الموعد التربوي والفني يسعى بالأساس إلى تقديم فرجة سينمائية عالمية في تقنيات التحريك مع تطوير وإشاعة هذا النوع من الفن السينمائي في بلدان القارة الإفريقية .

وأوضح أن دورة هذه السنة التي تم اختيار السينما الهولندية كضيفة شرف لها ستعرف تقديم عروض لحوالي 100 فيلم في سينما التحريك من فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وكندا وبلجيكا واليابان والجزائر والمملكة المتحدة واللكسمبورغ وإيطاليا .

ومن جهته أكد آلان مايو مدير المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس أن مهرجان مكناس لسينما التحريك الذي أضحى موعدا سنويا للاحتفاء بالإبداع وبالمشتغلين في هذا اللون الفني يشكل مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الفنانين والمبدعين وبحث أنجع التصورات لخلق مشاريع سينمائية مشتركة .

وأضاف أن هذا الحدث الثقافي والفني الذي يحضره العديد من المبدعين والفنانين والمهووسين بسينما التحريك خاصة من الشباب يشكل نافدة لهواة هذا النوع من السينما للانفتاح على العالم والتعرف على التجارب السينمائية الرائدة في هذا المجال وتقاسم التجارب وتبادل الخبرات بين السينمائيين المحترفين والمبدعين الشباب.

وبدوره أكد  ماردوشي ديفيكو المدير العام ل ” مؤسسة عائشة ” أن التراكم الذي حققته هذه التظاهرة على المستوى الوطني والدولي منذ انطلاقتها قبل 16 سنة مكنتها من أن تصبح موعدا للعديد من المهتمين بالشأن السينمائي والفنانين والمبدعين في قطاع فن التحريك وعشاق الرسوم المتحركة من مختلف الفئات العمرية من اجل الالتقاء وتبادل الخبرات والاطلاع على الإبداعات الفنية الجديدة في هذا المجال .

وعرف حفل الافتتاح فوز الثنائي”عمر الحمزي” و”صابرينا تيمسيت” من المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بجائزة عائشة الكبرى لفن التحريك البالغة قيمتها 50 الف درهم بالاضافة الى اقامة فنية بفرنسا ومنحة للمعهد الفرنسي بمكناس.

يشار إلى أن من بين الأفلام الطويلة والقصيرة التي سيتم عرضها خلال هذه الدورة التي تستمر ستة أيام ( 17 / 22 مارس )” السمبسون ” و ” فيانا أسطورة آخر العالم و ” ايفان تساريفيتش والأميرة المتغيرة ” و ” لويز في الشتاء ” و ” السلحفاة الحمراء ” و ” الجميع على خشبة المسرح ” و ” روايات افريقية ” و ” حياة روزي ” و ” إقبال الطفل الذي لا يخاف ” وغيرها .

وإلى جانب هذه العروض السينمائية سيتم خلال هذه الدورة تنظيم ورشات وتقديم عروض ومداخلات في فن التحريك وحصص الماستر كلاس بالإضافة إلى تنظيم ندوة حول برمجيات حرة للتحريك ولقاءات موضوعاتية حول دور الصورة في التعليم ومعارض غير مسبوقة حول سينما التحريك .