أخبار مكناس

  • 29 ماي, 2017

    مسابقة معمارية لتهيئة دار البارود بمكناس

  • 22 ماي, 2017

    جامعة مولاي اسماعيل تنظم أسبوعا افريقيا

  • 27 أبريل, 2017

    نجاح الدورة الثانية عشر يؤكّد مكانة الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 20 أبريل, 2017

    أكروبوليس مكناس فضاء للاستثمار الناجع في الصناعات الغذائية‎

  • 18 أبريل, 2017

    افتتاح الدورة 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 17 أبريل, 2017

    مكناس تحتضن المناظرة التاسعة للفلاحة حول موضوع إمدادات الماء الفلاحة والأمن الغذائي

مكناس تحتضن المناظرة التاسعة للفلاحة حول موضوع إمدادات الماء الفلاحة والأمن الغذائي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنعقد المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس يومه الاثنين 17 أبريل حول موضوع " إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي" بمشاركة ألفا كوندي رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية غينيا، الذي سيلقي خطاب الافتتاح

 

من المرتقب أن تشهد المناظرة، مشاركة إفريقية مميزة في فعالياتها.فبالإضافة للحضور المميز للألفا كوندي، ستعرف الموائد المستديرة للمناظرة مشاركة حوالي خمسة عشرة وزيرا للفلاحة قادمين من قارات مختلفة، ومنهم إيزابيل غارسيا طيخيرينا، الوزيرة الإسبانية للفلاحة والتغذية والبيئة وعدد من الوزراء الأفارقة وعلى رأسهم وزير الفلاحة النيجيري أودو أوغبه ووزير الفلاحة الإثيوبي تيفيرا ديريبو.

وستتطرق المناظرة التاسعة للفلاحة لموضوع الماء، والذي يعتبر اليوم رهانا عالميا ومحددا في الأمن الغذائي، والذي أصبح يسمى بـ “الذهب الأزرق”، وتهدف المناظرة إلى التحسيس وتعبئة الفاعلين الفلاحيين، وكذا أصحاب القرار والرأي العام، حول ضرورة تدبير الموارد المائية بشكل ناجع، وفي احترام كامل للمستلزمات البيئية.

وتمثل الموارد المائية رهانا عالميا فيما يخصّ الأمن الغذائي، كما يعتبر الاستعمال المستدام للماء من أهمّ التحديات العالمية للقرن الواحد والعشرين. وبالفعل، فإنّ 70 في المائة من المياه العذبة المستعملة في العالم تخصص للإنتاج الفلاحي، وحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإنّ الطلب العالمي على الماء المخصص للفلاحة، سيتزايد بحوالي 20 في المائة في أفق 2050.

كما ستنكبّ المناظرة التاسعة للفلاحة على التعريف بمدى تقدّم مخطط المغرب الأخضر ومنجزاته، وهو المخطط الذي جعل، منذ الإعلان عنه في 2008 ، من الاستعمال العقلاني للموارد المائية أولى أولوياته.