أخبار الجماعة

  • 13 دجنبر, 2018

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر دجنبر 2018

  • 15 نونبر, 2018

    جماعة مكناس تفتح التسجيل بمنتدى الجمعيات

  • 05 نونبر, 2018

    تدشين المسبح البلدي الاولمبي بعد سنوات من الانتظار

  • 04 نونبر, 2018

    برنامج عمل جماعة مكناس 2016/2021

  • 01 نونبر, 2018

    في لقاء إعلامي الدكتور عبد الله بووانو يبسط أمام الحضور كل ما يهم الشأن المحلي ويثمن تثمين المدينة العتيقة لمكناس

  • 19 أكتوبر, 2018

    مجلس مكناس يختتم الدورة العادية لشهر أكتوبر بالموافقة على ميزانية 2019 وعلى مقررات تهم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة

مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر ماي 2017

طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات، يعقد مجلس جماعة مكناس دورته العادية لشهر ماي يوم الخميس 04 ماي 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا في جلسة فريدة بقاعة الاجتماعات حمرية والتي تتضمن النقاط التالية:

 

1- التقرير الإخباري للرئيس.

2-  ملخص أشغال الدورة السابقة.

3 - الدراسة والموافقة على مراجعة المقرر المتعلق ببرمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2016 المتخذ خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2017.

4 - الدراسة والموافقة على تحين القرار الجماعي المتعلق بالفتح المبكر والإغلاق المتأخر للمقاهي بجماعة مكناس.

5 - عرض حول ظاهرة  احتلال الملك العمومي بجماعة مكناس .

6- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين عمالة مكناس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجماعة مكناس لإنجاز مشروع يتعلق بتأهيل الباعة المتجولين على صعيد جماعة مكناس.

7 - الدراسة والموافقة المبدئية على طلب اقتناء العقارات اللازمة لإنجاز بعض الأسواق الخاصة بإيواء الباعة المتجولين بتراب الجماعة وهي كالتالي:

   * العقار التابع للأحباس مساحته 11400م² سيتم تخصيصه لإحداث السوق الموجه   لاستيعاب الباعة المتجولين بالمدينة العتيقة (السكاكين).

     * جزء من العقار الذي يتم فوقه بناء سوق سيدي بابا. مساحته 241 متر مربع/ موضوع الرسم العقاري عدد 20 807/ك في ملكية السادة محمد بن شقرون- أحمد بن شقرون- الهاشمي النصيري وخديجة النصيري.

    * العقار الواقع بمحاذاة شارع الديغوسي، مساحته 1100 متر مربع موضوع الرسم العقاري عدد 30340/ك العائدة ملكيته للسيدة ثورية الأمراني.

8- الدراسة و الموافقة على اتفاقية  الشراكة بين كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي - مجلس جهة فاس مكناس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس – وعمالة مكناس ، مجلس عمالة مكناس، المركز الأوروبي للبحث والتكوين في فنون الزجاج وجماعة مكناس لإحداث وتوطين شعبة فن الزجاج بمعهد فنون الصناعة التقليدية بمكناس.

9- الدراسة و الموافقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس و الفيدرالية الجهوية الكبرى لقطاع سيارات الأجرة لأجل إحداث "فضاء عائلة السائق المهني" بغابة محمد الخامس بمكناس .

10- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جهة فاس- مكناس، جماعة مكناس، مجلس عمالة مكناس، لولاية أمن مكناس لأجل اقتناء كاميرات المراقبة لفائدة ولاية أمن مكناس.

11- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وجمعية متقاعدي الصحة وولاية مكناس لأجل النهوض بالأعمال الإنسانية و الاجتماعية و الثقافية.

12- الدراسة والموافقة على ملحق رقم (1) لاتفاقية الشراكة الإطار من أجل تأهيل حديقة الحبول بمكناس بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، المديرية العامة للجماعات المحلية، المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، جهة فاس - مكناس، عمالة مكناس، وجماعة مكناس.

13 - الدراسة والموافقة على تحيين اتفاقية التوأمة والتعاون بين مدينة مكناس"المملكة المغربية"
وسونو   (Cenon)"فرنسا".

14- الدراسة والموافقة على ملحق (رقم1) اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس عمالة مكناس، وجماعة مكناس من جهة، ومجموعة الجماعات الترابية لعمالة مكناس من جهة أخرى.

15- الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية  الشراكة والتعاون بين عمالة مكناس وجماعة مكناس لإصلاح وتهيئة وتجهيز الملحقات الإدارية المتواجدة بتراب جماعة مكناس.

16- الدراسة والموافقة على كناش التحملات المتعلق باستغلال القطعة الأرضية الجماعية المتواجدة قبالة سوق الجملة للخضر والفواكه قصد تخصيصها لوضع الصناديق الفارغة.

17-الدراسة والموافقة على توصيات لجنة التنقل الحضري والسير والجولان.

18- الدراسة والموافقة على نمط تدبير بعض مواقف ومحطات وقوف السيارات والشاحنات والدراجات النارية والعادية بتراب الجماعة موازاة مع نظام الصفقات العمومية.

19 - الدراسة والموافقة على تسمية وإطلاق أسماء بعض الرموز والشخصيات على  بعض الشوارع والمعالم بجماعة مكناس.

20- الدراسة والموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم  بخصوص الممر العمومي القديم الذي يخترق تجزئة الدالية لفائدة الودادية الإسماعيلية للسكنى لرجال التعليم  العالي بمكناس.