أخبار الجماعة

  • 06 نونبر, 2017

    جماعة مكناس تخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء

  • 01 نونبر, 2017

    بلاغ بخصوص اللقاء العادي لمكتب جماعة مكناس

  • 30 أكتوبر, 2017

    اللقاء التشاركي الثاني لجماعة مكناس يخصص لأشغال شارعي بئر أنزران والجيش الملكي

  • 19 أكتوبر, 2017

    الأربعاء التشاركي لجماعة مكناس يخصص لبرنامج التهيئة الحضرية للأحياء ناقصة

  • 18 أكتوبر, 2017

    مهرجان مكناس يستقطب أكثر من 26 شريك اعلامي لمواكبة فعالياته

  • 10 أكتوبر, 2017

    التقرير التقديمي لميزانية 2018 لجماعة مكناس

مجلس جماعة يختتم أشغال دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2017

اختتم مجلس جماعة مكناس دورته الاستثنائية، والمنعقدة يوم الجمعة 21 يوليوز الجاري. حيث تم تدارس جدول أعمال مكون من 35 نقطة مدرجة في أشغالها.

 حيث وافق المجلس بالإجماع خلال هذه الدورة، التي تضمنت جلسة فريدة دامت أشغالها ما يناهز 13 ساعة، على عدد من  النقط المتعلقة ب: 

- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس، والمديرية الجهوية للثقافة في شأن تنظيم المهرجان الدولي وليلي لموسيقى العالم التقليدية.

- الدراسة والموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم  بخصوص الممر العمومي القديم الذي يخترق تجزئة الدالية لفائدة الودادية الإسماعيلية للسكنى لرجال التعليم العالي بمكناس. 

- الدراسة والموافقة على دفتر التحملات الخاص يتعلق بتفويت قطعة أرضية جماعية  بشارع السعديين لفائدة شركة بتروم المغرب . 

- الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بمكناس، وجماعة مكناس من أجل إنجاز المشاريع الرامية إلى الارتقاء بمستوى التربية والتكوين والرفع من جودته.

- الدراسة والموافقة على توصيات لجنة التنقل الحضري والسير والجولان. 

  • الدراسة والموافقة على تسمية وإطلاق أسماء بعض الرموز والشخصيات على بعض الشوارع بجماعة مكناس.
  •  الدراسة والموافقة على تخصيص قطعة أرضية لإحداث حلبة للتربية على السلامة الطرقية لفائدة المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.  

-الدراسة والموافقة على نمط تدبير مواقف ومحطات وقوف السيارات والشاحنات والدراجات بجماعة مكناس.

-الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حول إحداث وتجهيز واستعمال ملاعب لممارسة كرة القدم. 

- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج وترميم وصيانة وتوظيف التراث المعماري والحضري لمدينة مكناس التاريخية 2017-2020.

-الدراسة والتصويت على الملحق التعديلي رقم 03 لاتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وشركة سيتي باص للنقل الحضري. 

- الدراسة والتصويت على اتفاقية الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة مكناس وإدارة الحي الجامعي لمكناس من أجل اقتناء سيارة إسعاف لفائدة الحي الجامعي.

-الدراسة والموافقة على محضر اللجنة المكلفة بدراسة طلبات دعم الجمعيات والأندية. 

- الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس ( اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ) - جماعة مكناس – المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمكناس – المركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس لمكناس،لإنجاز مشروع يتعلق بتجهيز المركز الاستشفائي محمد الخامس بجماعة مكناس بجهاز للفحص بالصدى.

- الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس ( اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ) - جماعة مكناس – المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمكناس مجلس عمالة مكناس – المديرية الجهوية لوزارة الصحة لجهة فاس مكناس وزارة الصحة، لإنجاز مشروع يتعلق بتجهيز مستشفى "بانيو" (الأم والطفل(.

         فيما وافق بالأغلبية على نقط أخرى، تتعلق ب:

-الدراسة والموافقة على إجراء تحويلات بميزانية السنة المالية 2017.

- الدراسة والموافقة على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بتدبير مرفق نقل  المرضى والجرحى، بجماعة مكناس.

-الدراسة والموافقة على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بتدبير مرفق نقل  أموات المسلمين.

-الدراسة والموافقة على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بتدبير مرفق مواكب دفن الأجانب.

-الدراسة والموافقة على منح بعض الدكاكين بسوق باب جديد للخضر  لفائدة متضرري سوق للاجميلية " سابقا ". 

-الدراسة والتصويت على تعديل المقرر المتخذ من طرف المجلس خلال دورة أكتوبر2013 والمتعلق بتخصيص محلات تابعة للجماعة لفائدة تجار وحرفيي سوق مليلية سابقا.

- الدراسة والموافقة على مراجعة القرار المتعلق بمنطقة الارتفاقات لأسوار مناطق المآثر التاريخية من 250 متر إلى 50 متر.

-الدارسة والموافقة المبدئية على تخصيص قطعة أرضية جماعية لإحداث نادي  قضاة محاكم مكناس. 

-الدراسة والموافقة على تمديد عقد التدبير المفوض بين جماعة مكناس وشركة سيجديما المتعلقة بمنطقة حمرية.

- الدراسة والموافقة على تمديد عقد التدبير المفوض بين جماعة مكناس وشركة سيجديما المتعلقة بمنطقة الزيتونة.

 و تم تأجيل عدد أخرى من النقط بالإجماع، تهم:

- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين: عمالة مكناس (اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية) – المديرية الجهوية للصناعة التقليدية – غرفة الصناعة التقليدية جهة فاس مكناس - و جماعة مكناس، بخصوص مشروع تجهيز واستغلال أكشاك العرض والتسويق على مستوى ساحة الهديم بجماعة مكناس.

-الدراسة والموافقة المبدئية على إجراء حيازة إعدادية علال بن عبد الله  بين جماعة مكناس ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

-الدراسة والموافقة على ملتمس تعديل  المرسوم رقم 2.00.261 الصادر في فاتح رمضان 1421 (28 نونبر2000) بالموافقة على مقرر المجلس البلدي لمكناسة الزيتون القاضي بتفويت قطع أرضية من الأملاك الجماعية الخاصة لفائدة بعض الأفراد والشركات وذلك بتعويض اسم شركة " أميطيسا شركة لفارج هولسيم مروك ( La Farge Holcim MAROC ).

-الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس من اجل التسيير والتدبير للمركز السوسيو ثقافي سيدي بابا.

– الدراسة والموافقة على كناش التحملات الخاص بالتدبير المفوض للإنارة العمومية.

– الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس ( اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ) - جماعة مكناس -  المديرية الجهوية لوزارة الصحة لجهة فاس مكناس – المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمكناس – المركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس لمكناس، لإنجاز مشروع يتعلق بتأهيل وتجهيز مستشفى سيدي سعيد بمكناس.

          فيما كان التأجيل بالأغلبية، على نقطة واحدة تتعلق ب:

- الدراسة والموافقة على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بمنح امتياز نقل اللحوم بمدينة مكناس.

        يذكر أن الدورة افتتحت بقراءة الفاتحة و الترحم على  إحدى الموظفات المسماة قيد حياتها بالسيدة كنزة العدول، و بكلمة السيد رئيس المجلس الدكتور  عبد الله بووانو قدم خلالها تمهيدا موجزا لهذه الدورة مرحبا في نفس الوقت السيد المستشار زكريا بقادير؛ الذي عوض السيد بدر طاهري المستقيل من المجلس أخيرا، لتتلى بعدها الجلسة بعرض للسيد كاتب المجلس حول ملخص أشغال الدورة السابقة.