أخبار الجماعة

  • 06 نونبر, 2017

    جماعة مكناس تخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء

  • 01 نونبر, 2017

    بلاغ بخصوص اللقاء العادي لمكتب جماعة مكناس

  • 30 أكتوبر, 2017

    اللقاء التشاركي الثاني لجماعة مكناس يخصص لأشغال شارعي بئر أنزران والجيش الملكي

  • 19 أكتوبر, 2017

    الأربعاء التشاركي لجماعة مكناس يخصص لبرنامج التهيئة الحضرية للأحياء ناقصة

  • 18 أكتوبر, 2017

    مهرجان مكناس يستقطب أكثر من 26 شريك اعلامي لمواكبة فعالياته

  • 10 أكتوبر, 2017

    التقرير التقديمي لميزانية 2018 لجماعة مكناس

اختتام الدورة العادية لشهر أكتوبر لمجلس مكناس بالموافقة على ميزانيته و برمجة الفائض

اختتم مجلس جماعة مكناس، في ساعة متأخرة من يوم الخميس 05 أكتوبر 2017 دورته العادية لشهر أكتوبر ، التي احتضنت أشغالها و ترأسها الدكتور عبد الله بووانو رئيس المجلس، بقاعة المؤتمرات حمرية ، حيث تدارس المجلس

 

  1. التقرير الإخباري لرئيس جماعة مكناس
  2. ملخص الدورة السابقة لمجلس جماعة مكناس
  3. الدراسة والموافقة على إجراء تحويلات بميزانية السنة المالية 2017.
  4. الدراسة والموافقة على الميزانية الرئيسية و الميزانيات الملحقة لها برسم السنة المالية 2018 وكذا برمجة الفائض التقديري لها.
  5. الدراسة و الموافقة على طلب الحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي في حدود القدرة الاقتراضية لجماعة مكناس.
  6. عرض السيد المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمكناس.
  7. عرض السيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمكناس.
  8. عرض حول صفقتي التدبير المفوض الخاص بقطاع النظافة لمنطقتي حمرية والزيتونة بجماعة مكناس.
  9. الدراسة والموافقة على التخلي عن مقرر نزع ملكية القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري 22582/ك(p4)في اسم الحروشي نعيمة ومن معها والاحتفاظ بالرسم العقاري (ك /4698 p1+p2) قصد إحداث مقبرة صوريا بجوار واد بوفكران.
  10. الدراسة والموافقة على نزع ملكية القطع الأرضية اللازمة لفتح الطريق الرابطة بين تجزئة اليمن وقدماء المحاربين مرورا بمقبرة سيدي مسعود.
  11. الدراسة والموافقة على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ، مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس و جمعية أطباء المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس لأجل دعم مصلحة المستعجلات.
  12. الدراسة والموافقة على طلب تخصيص قطعة أرضية لبناء نادي لموظفي العدل بمكناس.
  13. الدراسة والموافقة على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بمنح امتياز نقل اللحوم بجماعة  مكناس.
  14. الدراسة والموافقة على تعويض إسم المستفيد من القطعة الأرضية المسماة التنمية11 الكائنة بالمنطقة الصناعية سيدي بوزكري من اسم شركة "أميطيسا" إلى شركة "لفارج هولسيم مروك" La Farge Holcim Maroc".                                                                  
  15. الدراسة والموافقة على تعديل كناش التحملات الخاص بتدبير المحطة الطرقية بجماعة مكناس.
  16. الدراسة و الموافقة على  تعديل القرار الجبائي .
  17. الدراسة والموافقة على التخلي عن مقرر اقتناء القطعة الأرضية التابعة لملك الدولة  ذات  الرسم العقاري عدد ك3897  وكراء نفس القطعة الأرضية قصد تخصيصها للسوق الأسبوعي سيدي بوزكري.
  18. الدراسة والموافقة على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس من اجل التسيير والتدبير للمركز السوسيو ثقافي سيدي بابا.
  19. الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ونادي بلدية مكناس لكرة القدم النسوية.
  20. الدراسة و الموافقة على  اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس و الجمعية الإسماعيلية الكبرى. 
  21. الدراسة والموافقة على ملحق رقم 1 اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس والاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس .
  22. الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين ولاية جهة فاس مكناس – اللجنة الجهوية للتنمية البشرية – وعمالة مكناس ومجلس عمالة مكناس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس وجمعية دعم المركب الاجتماعي ابتسامة وجماعة مكناس لإنجاز مشروع يتعلق بتهيئة المركب الاجتماعي ابتسامة بجماعة مكناس.
  23. الدراسة والموافقة على نقل ملكية العقارات التابعة لجماعة مكناس والمستغلة من طرف مصالح الوقاية المدنية لفائدة أملاك الدولة ، تطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.82.210 الصادر في 9 محرم 1405( 5 أكتوبر1985).

         و هكذا وافق المجلس على الميزانية الرئيسية و الميزانيات الملحقة لها برسم السنة المالية 2018 وكذا برمجة الفائض التقديري لها، بأغلبية أعضائه.

       و كشف  تقرير تقديمي لهذا المشروع، قدمه السيد رشيد مجبار نائب رئيس لجنة المالية و الميزانية و البرمجة،أن موارد الجماعة تبقى محدودة و تحكمها عوامل التوازن البنيوي للميزانية و تنزيل برنامج عمل الجماعة و تنفيذ برامج و مشاريع سابقة و اتفاقيات شراكة.

و عدد التقرير محدودية الميزانية في : حصة الجماعة من الضريبة على القيمـة المضافة والتي تعتبر العمود الفقري لمداخيل الجماعة لم تعرف أي زيادة تذكـر خـلال سنوات 2015 - 2016 - و2017 و  حصرت في مبلـغ 172.756.000 درهم كما أن الاتفاقية المتعلقة باستغلال المطرح العمومي و الذي ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 80 مليون درهم موزعة على أربع سنوات آخرها مبلغ 15 مليون درهم برسم سنة 2017 مع العلم أن التزامات الجماعة بخصوص هذا المرفق تتزايد سنة بعد أخرى ستفوق 35 مليون درهم خلال سنة 2018 , إضافة إلى مشكل الباقي استخلاصه والذي نحن في بحث دائم عن إيجاد الطرق القانونية و الكفيلة لتسويته .

             و واصل التقرير تفكيك الميزانية من جهة المصاريف،  حيث انه ورغم أن المجلس لا يدخر أي جهد في ترشيد النفقات إلا أن بعض النفقات وخصوصا الإجبارية منها عرفت زيادة ملحوظة كالاتفاقيات الخاصة بالتدبير المفوض التي ستعرف زيادة مهمة لان العقود المتعلقة بجمع النفايات المنزلية لمنطقة حمرية و الزيتونة تم تجديدها والمبالغ الملتزم بها برسم سنة 2018 سترتفع إلى 36.900.009,85 درهم بالنسبة لمنطقة حمرية عوض 18.095.527,23 و 31.000.024,74 درهم  عوض 17.498.704,80 بالنسبة لمنطقة الزيتونة . و هكذا أصبحت الإعتمادات المقترحة بالفصل الخاص بدفعات لفائدة الشركات الخاصة مقابــل الخدمات محــدد في مبلغ 131 مليون درهم .

             وبهذا يكون مجموع نفـقات المصاريف لسنة 2018 قد حصر في ما مجموعه 394.955.800 درهم .أي بانخفاض  مقارنة  مع مجموع مصاريف سنة 2017 و التي حصرت في مبلغ 402.540.500 درهم.

 وقد عرفت الأبواب الثلاثة الأولى انخفاضا وصل على التوالي 9.25 % بالنسبة للباب 10 مجال الإدارة العامة و 11.70 % بالنسبة  للباب 20 مجال الشؤون  الإجتماعية و 15.35 % بالنسبة للباب 30 مجال الشؤون التقنية فيما عرفت الأبواب الأخرى أي الباب 50 مجال الدعـــم و الباب 60 الخاص بالفائــض التقديري زيادة بلغـــت على التوالي 15.33 % و 39.44 % بالمقارنة مع سنة 2017  هذا الفائض التقديري الذي في مبلغ 62.622.000 درهم تمت برمجته كما هو مفصل بالجزء الثاني من الميزانية. 

كما وافق المجلس في دورته هذه، و بالأغلبية كذلك على إجراء تحويلات بميزانية السنة المالية 2017 هذه التحويلات سعت إلى تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج معالجة الدور الآيلة للسقوط و الذي التزمت فيه الجماعة بأداء مبلغ 2 مليون درهم برسم سنة 2017 ، إضافة إلى دعم الفصل الخاص بتهيئة وتجهيز المعهد الموسيقي، و إصلاح السوق البلدي لهديم  و تجهيز الآبار لسقي المناطق الخضراء.

و بخصوص النقطة الخامسة في جدول أعمال الدورة و المتعلقة ب طلب الحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي في حدود القدرة الاقتراضية لجماعة مكناس، فقد وافق عليها المجلس بالأغلبية .

        في ما كان التصويت بالإجماع على باقي النقط المدرجة في أشغال هذا الاجتماع، و هكذا تم بالإجماع الموافقة على عدم التخلي عن مقرر نزع ملكية القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري 22582/ك (p4)في اسم الحروشي نعيمة ومن معها والاحتفاظ بالرسم العقاري (ك /4698 p1+p2) قصد إحداث مقبرة صوريا بجوار واد بوفكران. و على نزع ملكية القطع الأرضية اللازمة لفتح الطريق الرابطة بين تجزئة اليمن وقدماء المحاربين مرورا بمقبرة سيدي مسعود.و على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ، مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس و جمعية أطباء المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس لأجل دعم مصلحة المستعجلات. و على تحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بمنح امتياز نقل اللحوم بجماعة  مكناس.

وعلى تعديل كناش التحملات الخاص بتدبير المحطة الطرقية بجماعة مكناس.و على  تعديل القرار الجبائي .و على التخلي عن مقرر اقتناء القطعة الأرضية التابعة لملك الدولة  ذات  الرسم العقاري عدد ك3897  وكراء نفس القطعة الأرضية قصد تخصيصها للسوق الأسبوعي سيدي بوزكري.و على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ونادي بلدية مكناس لكرة القدم النسوية.و  على  اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس و الجمعية الإسماعيلية الكبرى. و على ملحق رقم 1 اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس والاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس .و على اتفاقية الشراكة بين ولاية جهة فاس مكناس – اللجنة الجهوية للتنمية البشرية – وعمالة مكناس ومجلس عمالة مكناس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس وجمعية دعم المركب الاجتماعي ابتسامة وجماعة مكناس لإنجاز مشروع يتعلق بتهيئة المركب الاجتماعي ابتسامة بجماعة مكناس.

فيما أجل المجلس و بالإجماع الموافقة على نقل ملكية العقارات التابعة لجماعة مكناس والمستغلة من طرف مصالح الوقاية المدنية لفائدة أملاك الدولة ، تطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.82.210 الصادر في 9 محرم 1405( 5 أكتوبر1985). وعلى طلب تخصيص قطعة أرضية لبناء نادي لموظفي العدل بمكناس.

و على تعويض إسم المستفيد من القطعة الأرضية المسماة التنمية11 الكائنة بالمنطقة الصناعية سيدي بوزكري من اسم شركة "أميطيسا" إلى شركة "لفارج هولسيم مروك" La Farge Holcim Maroc".  

و كذا على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس من اجل التسيير والتدبير للمركز السوسيو ثقافي سيدي بابا.

كما تميزت هذه الدورة بتقديم ثلاث عروض همت قطاعات استراتيجية بالمدينة و هي: عرض السيد المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمكناس التي ناب عنه ثلاث أطر بذات الوكالة وعرض السيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمكناس.

فيما تكلف السيد رئيس مجلس مكناس الدكتور عبد الله بووانو في تقديم عرض حول صفقتي التدبير المفوض الخاص بقطاع النظافة لمنطقتي حمرية والزيتونة بجماعة مكناس.

لتختتم الجلسة التي تضمنت 23 نقطة، في ساعة متأخرة من ليلة الخميس، بتلاوة البرقية المرفوعة للسدة العالية بالله.