أخبار الجماعة

  • 12 يوليوز, 2019

    انطلاق المشروع التكويني لأطر وموظفي جماعة مكناس

  • 07 يوليوز, 2019

    دورة تكوينية لفائدة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

  • 05 يوليوز, 2019

    يوم دراسي بجماعة مكناس يخلص إلى توصيات هامة حول الإستراتيجية الثقافية المدينة

  • 21 يونيو, 2019

    جماعة مكناس و ميكومار تتعاونان من أجل التربية البيئية للمواطنين

  • 11 يونيو, 2019

    البيانات المالية لجماعة مكناس لسنة 2018

  • 11 يونيو, 2019

    وفد يمثل جماعة بورغ أون بريس في زيارة لجماعة مكناس

جماعة مكناس تخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء

احتفاءا بالذكرى 42 للمسيرة الخضراء ، شهد تراب جماعة مكناس، إعطاء الانطلاق لعديد من المشاريع الثقافية و الرياضية و كذا تلك المتعلقة بالتجهيز و الدعم اللوجستيكي

ترأسها كل من عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس، الدكتور عبد الله بووانو رئيس مجلس مكناس ، إدريس الصقلي العدوي النائب الأول لرئيس مجلس جهة فاس مكناس، التهامي اللحكي، رئيس مجلس عمالة مكناس و عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس و عدد من المنتخبين و شخصيات مدنية و عسكرية.
و البداية كانت مع حفل تدشين المعهد البلدي للموسيقى و الرقص بمكناس ، الذي بلغت كلفته الإجمالية:2.163.484,00 درهم فيما بلغ مجموع تجهيز المعهد 1.390.008,00درهم، و بمدخل المعهد قدمت المهندسة المعمارية بجماعة مكناس عفاف الوالي ، شروحات تقنية بخصوص هذا المرفق الثقافي و الفني، الذي يضم قاعة العروض و 18قاعة للدرس و التحصيل ثلاث مكاتب إدارية و قاعة الرقص و مستودعات و مرافق صحية و حديقة، مرفق تم تأهيله بموجب صفقة عدد 26/2015، و أضحى معلمة فنية و ثقافية بالعاصمة الاسماعيلية.


و يذكر أن هذا التدشين توج بفقرات موسيقية لجوق المعهد ، أنشدت النشيد الوطني و موسيقى تؤرخ لذكرى المسيرة الخضراء.


و تفعيلا لاتفاقية الشراكة الإطار بين جماعة مكناس والمديرية العامة للأمن الوطني لأجل توفير الدعم اللوجستيكي لمصالح الأمن الوطني بتراب جماعة مكناس، حيث تم تخصيص مليون درهم سنويا على مدى ثلاث سنوات من طرف الجماعة من أجل اقتناء سيارات لصالح ولاية الأمن بمكناس، و التي سبق لمجلس مكناس أن وافق عليها خلال دورة أبريل الاستثنائية لسنة2016، تم بالفضاء المقابل بقاعة المؤتمرات لجماعة مكناس، تسليم ولاية أمن مكناس سبعة سيارات جديدة.


لينتقل الوفد الرسمي بعد ذلك للمنطقة الحضرية بحي مرجان للإشراف على إعطاء الإنطلاقة لعدد من المنشئات الاجتماعية و الرياضية، حيث تم تدشين مركز اجتماعي تربوي بحي سيدي بوزكري، و اعطاء إنطلاقة الأشغال لمنشئات رياضية في إطار ملاعب القرب التي تنهجها الجماعة في شراكة مع وزارة السكنى و التعمير و سياسة المدينة التي تضم انشاء 14 ملعبا للقرب بأحياء: عين الشبيك، برج مولاي عمر، نزالة الرداية، العويجة، الوحدة، الانارة، سيدي بوزكري، سيدي بابا، وجه عروس، مرجان2، البساتين، المنار،المنصور.


فبعد الملاعب التي رأت النور جاء الدور على ملاعب أحياء: لعوبجة التي تبلغ تكلفته الاجمالية: 894.398,40 درهم و ملعب حي مرجان بكلفة: 894.398,00 درهم و ملعب  حي التقدم بكلفة 820.824,00 درهم ، فيما بلغت كلفة ملعب برج مولاي عمر:820.824,00 درهم.
فيما تم تحديد المدة الزمنية للأشغال في ستة أشهر .
كما تضمن برنامج الاحتفالات وضع حجر الأساس لبناء قاعة مغطاة متعددة الرياضات بالعويجة بحي رياض الزيتون.
و في إطار الإهتمام بسياسة التجهيز، تم إعطاء الانطلاقة لأشغال فتح و بناء الطريق الرابطة بين تجزئة اليمن و حي قدماء المحاربين.
و مشاريع كلها تدخل ضمن المخطط التنموي لمكناس، التي تطمح من خلال شراكات قطاعية مع وزارات أو ترابية مع مجلس العمالة و مجلس جهة فاس مكتاس، إلى الحد من الاختلالات المجالية و تجاوز محدودية ميزانية المجلس.