أخبار الجماعة

  • 07 شتنبر, 2018

    إعطاء انطلاق خدمة التدبير اللامادي لملفات التعمير بجماعة مكناس

  • 14 غشت, 2018

    جماعة مكناس تستعد لعيد الأضحى المبارك

  • 16 يوليوز, 2018

    مجلس جماعة مكناس يختتم دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2018

  • 14 يوليوز, 2018

    إعلان بخصوص دعم الجمعيات

  • 08 يوليوز, 2018

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر يوليوز 2018

  • 05 يوليوز, 2018

    النداء الاول لتقديم مقترحات مشاريع بحثية

مجلس جماعة مكناس يختتم دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2018

طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات، عقد مجلس جماعة مكناس، دورة استثنائية يوم الخميس 12 يوليوز 2018 على الساعة : العاشرة صباحا في جلسة فريدة بقاعة الاجتماعات حمرية والتي تضمنت النقط المتنوعة المرامي

وترواحت بين تعزيز وتقوية المالية المحلية، ومجالات التعمير تحديدا ما ارتبط تصميم التهيئة المتعلق بالمدينة وغيرها من القضايا المضمتة في مجال العقار، والشأن الإجتماعي من خلال اتفاقية الشراكة لمواكبة إعادة تشغيل الوحدة الصناعية "SICOMEC" ، أو ما هو مندرج في تدعيم العمل الجمعوي بتراب الجماعة. 
ويمكن تفصيل نقط هذه الدورة والمقررات التي أفرزتها على النحو التالي:
فبعد الإطلاع على ملخص عن أشغال الدورة  السابقة.
تمت دراسة باقي نقط جدول أعمال الدورة؛ بحيث وافق المجلس باجماع أعضائه على عدد من النقط  تعلق الأمر ب:
* إجراء تحويلات بالجزء الأول والثاني من ميزانية سنة 2018.
 * تحديد مجال تصميم التهيئة لمكناس. و على  رفع ملتمس لأجل توسيع المدار الحضري لجماعة مكناس. 
* الدعم المخصص للجمعيات والأندية : منح وشراكات برسم سنة 2018.
* تعديل الهيكل التنظيمي الإداري والقرار التنظيمي المتعلق بتحديد الاختصاصات والمهام للأقسام والمصالح الإدارية لجماعة مكناس. 
* تحيين وتجميع القرار الجبائي بجماعة مكناس.
* استصدار مقرر بشأن القطعة الأرضية المسماة "المجد.
* تسوية وضعية العقارات  المتواجدة بديور المخزنية حي الفخارين مع الأخذ بعين الاعتبار هذه التسوية في إطار دراسة الهيكلة للحي من طرف الوكالة الحضرية.
* اقتناء 181 هكتار بحي بوكرعة البساتين.
* بناء دكاكين خلف المركز الصحي بحي كاريان السعيدية.
13- الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة لمواكبة إعادة تشغيل الوحدة الصناعية " SICOMEC ".
*ملحق اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس- اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من جهة وجماعة مكناس والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمكناس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس من جهة أخري،حول تغيير موقع انجاز المشروع المتعلق بإحداث  ملعب رياضي بمدرسة مصطفي المعني إلى مدرسة إدريس الأول بحي سيدي بوزكري.
* التراجع عن المقرر المتخذ  خلال الدورة العادية لشهر فبراير2010 القاضي بالموافقة على قرار التصفيف والتخلي عن القطع الأرضية اللازمة لفتح الطريق الرابطة بين شارع الشاوية والعويجة بحي السلطان محمد بن عبد الله.
* اتفاقية الشراكة والتعاون بين ولاية جهة فاس مكناس - اللجنة الجهوية للتنمية البشرية - وعمالة مكناس من جهة والمديرية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس و جمعية مؤسسة غيثة زنيبر من جهة أخرى لإنجاز مشروع يتعلق بإتمام تجهيز مركز استقبال الأطفال المتخلى عنهم بحي مرجان وربطه بشبكتي الماء والكهرباء . 
* اتفاقية الشراكة والتعاون بين عمالة مكناس - اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية  من جهة وجماعة مكناس – اللجنة المحلية للتنمية البشرية – من جهة أخرى لإنجاز مشاريع تتعلق بتهيئة بعض الحدائق التابعة للنفوذ الترابي لجماعة مكناس  .
* ملحق اتفاقية الشراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية – من جهة ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس من جهة أخرى لإنجاز مشروع يتعلق بتهيئة سوق الرياض بجماعة مكناس. 
* اتفاقية الشراكة و التعاون في مجال التكوين ودعم القدرات وتنمية الكفاءات لفائدة الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس.
* مشروع اتفاقية إطار بين جماعة مكناس ومؤسسة أرشيف المغرب.
*القرار التنظيمي للإشهار المتنقل بواسطة سيارات الأجرة أو سيارات الخواص أو الحافلات أو العربات أو الدراجات داخل المدار الحضري للمدينة .
* على الثمن الذي حددته اللجنة الإداريةللتقويم  بخصوص القطعة الإدارية ذات الرسم العقاري عدد:9445/ك و 6777/ك لأجل إحداث المركب التجاري زين العابدين.
فيما تم التثويت بأغلبية أعضاء المجلس على تحيين كناش التحملات لسوق زين العابدين. 
علما أن هذه الموافقات تم التصويت عليها في بعض النقط مرفقة بشروط، كما هو الحال بالنسبة للنقطة المتعلقة بالدعم المخثث للجمعيات وكذا على استصدتر مقرر بشأن القطعة الأرضية المسماة " المجظ"؛ حيث تم الإبقاء على المقرر السابق القاضي بتفويتها لفائدة موظفي جماعة مكناس. و تحديد مبلغ     دعم لتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التموين ودعم القدرات وتنمية الكغاءات لفائدة الجماعات  الترابية التلبعة لعمالة مكناس؛ في مبلغ: 15000,00. وتدقيق صياغة اتفاقية إطار بين جماعةمكناس ومؤسسة أرشيف المغرب، مع التنسيق مع محامي الجماعة في ما يخص مقتضياتها..
في ما تم إرجاء مناقشة النقطتين:
20-  الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة مكناس والجمعية المغربية من أجل مدن ايكولوجية. و
22- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس والمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة بمكناس- والجمعية الإسماعيلية الكبرى من أجل اقتناء أعمال فنية وتنشيط المعالم التاريخية بالمدينة.
إلى وقت لاحق.
يذكر أن الدورة، التي انطلقت في حدود العاشرة والنصف صباحا من التاريخ المذكور أعلاه، واختتمت الأشغال، بتلاوة البرقية المرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، في حدود الحادية عشر و45 دقيقة  من ليلة نفس اليوم، قد ترأس أشغالها الدكتور عبدالله بووانو، رئيس مجلس مكناس، الذي استهل كلمته المقتضبة؛ بالترحيب بالحضور والدعوة إلى قراءة الفاتحة ترحما على من توفي مت موظفي الجماعة ومن فقد عزيز من مكونات المجلس.