أخبار الجماعة

  • 13 دجنبر, 2018

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر دجنبر 2018

  • 15 نونبر, 2018

    جماعة مكناس تفتح التسجيل بمنتدى الجمعيات

  • 05 نونبر, 2018

    تدشين المسبح البلدي الاولمبي بعد سنوات من الانتظار

  • 04 نونبر, 2018

    برنامج عمل جماعة مكناس 2016/2021

  • 01 نونبر, 2018

    في لقاء إعلامي الدكتور عبد الله بووانو يبسط أمام الحضور كل ما يهم الشأن المحلي ويثمن تثمين المدينة العتيقة لمكناس

  • 19 أكتوبر, 2018

    مجلس مكناس يختتم الدورة العادية لشهر أكتوبر بالموافقة على ميزانية 2019 وعلى مقررات تهم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة

برنامج عمل جماعة مكناس محور اجتماع لجنة المالية

شكل برنامج عمل الجماعة، محور اجتماع لجنة المالية المنعقد يوم الأربعاء24 شتنبر2018، ترأسه السيد رشيد مجبار نائب رئيس اللجنة وحضور أعضائهاوأعضاء لمكتب المجلس وعدة مستشارين وأطر الجماعة.

حيث أكد الدكتور عبد الله بووانو رئيس المجلسن في مستهل كلمته المتعلق ببرنامج عمل الجماعة، أن هذا الاجتماع يتماشى مع مضامين القوانين المؤطرة لبرنامج عمل الجماعة وكل ما يتربط بالتحيين لجدولته وبرامجه.

                مضيفا في ذات الكلمة، أن وثيقة برنامج عمل الجماعة، وإن كانت تبرز رؤية عمل المجلس فهي في نفس الوقت تحمل مضامين وثيقة ترافعية لما تضمه من مشاريع طموحة تتجزء بين التمويل الذاتي والتمويل المبني على شراكات المجلس مع قطاعات أخرى.

                مشيرا في هذا الصدد،إلى مجموعة من القطاعات المهمة؛ أبرزها:

  • اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس ووزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة الاقتصاد والمالية وعمالة مكناس تهدف إلى إقامة شراكة فاعلة من أجل بلورة برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة مكناس عبر انجاز المشاريع  مشروع التهيئة الحضرية للشوارع الرئيسية لمدينة مكناس بقيمة 385 مليون درهم تضم المشروع تعبيد الطرق، إعادة تصفيف وتبليط الأرصفة، تجديد الانارة العمومية، المساحات الخضراء والأثاث الحضري، التشوير والتزيين و التهيئة الحضرية للأحياء ناقصة التجهيز بمدينة مكناس بقيمة مالية تبلغ 219 مليون درهم، بناء مرافق سوسيو رياضية للقرب بالأحياء ناقصة التجهيز بقيمة 20 مليون درهم، بناءوتهيئة غابة الشباب بمكناس على مساحة 12 هكتار بغلاف مالي يتجاوز 30 مليون درهم. في إطار الشراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس ووزارة الداخلية تهم هذه الأشغال تهيئة ساحة رئيسية وبناء مسرح في الهواء الطلق بمساحة 400 متر مربع، وفضاء للعب الأطفال على مساحة 300 متر مربع ، وتهيئة ممرات للراجلين ، ومواقف للسيارات على مساحة 7000 متر مربع، وتهيئة ملعب رياض،.كما تهم الأشغال بناء سياج واقي للغابة وتهيئة المساحات الخضراء مع أنظمة الري، وأنظمة الإضاءة والأثاث الحضري.

ناهيك يضيف السيد الرئيس ، عن اتفاقية مهمة تبلغ إجمالية كلفتها نحو 395 مليون درهم، تتعلق بالمحاور الطرقية الرئيسة الإستراتيجية بالمدينة، التي هي في طريق التنزيل في إطار الاتفاق مع الشركاء، في مقابل اتفاقات أخرى نحن بصدد البحث عن حل لمشكل التوقيع عليها، كاتفاقية المدينة العتيقة التي تضم برنامج متكامل وهام للعناية بهذا التراث المادي للعاصمة الإسماعيلية، والبالغة كلفتها 380 مليون درهم، حيث تم الحصول على الموافقة من وزارة الداخلية بتمويل حصيص قدر ب60 مليون درهم، فيما باقي الشركاء يلزم تحركا جماعيا خاصة – يضيف الدكتور عبد الله بووانو – القطاعات الحكومية المعنية بهذا الملف أو ملفات أخرى لا تقل أهمية عن ما سلف ذكره.

وشدد السيد الرئيس في كلمته الاستهلالية، على عراقيل أخرى تحول دون تسريع وثيرة الانجاز أو التنزيل، مرتبطة إما بمشكل التمويل من خلال الشراكات، أو الذاتي والمتعلق بتعقد مساطير القروض أو تحولات طارئة ، وفي هذا الباب ذكر السيد الرئيس الحضور، بملف سيكوميك ذو البعد الاجتماعي و الدعم الذي وافق عليه مجلس مكناس والمقدر ب100 مليون درهم سيقدم في شطرين، وكذا ما تطلبه تأخر التوصل بالشطر الأول الذي تزامن وعيد الأضحى وأفضى الى اتخاذ اجراءات عاجلة وواسطات مع وجهاء المدينة الذين كانوا في الموعد.

ومن الأمور التي تطرق إليها الدكتور عبدالله بووانو، في ما يخص تنزيل برنامج عمل الجماعة، الجانب المتعلق بالتنفيذ،من منطلق أن المشاريع تسير على قدمين، أحدهما يتعلق بالتنفيذ وثانيهما مرتبط بالتنفيذ الذي يبقى محدودا بجماعة مكناس، من ناحية أن نسبة التأطير تبقى ضعيفة في جماعة مكناس ولا تتعدى 10./. تضم 15 مهندس بمختلف التخصصات 5 منهم هندسة مدنية(genie civil) ،وبالتالي فالجماعة في أمس الحاجة لأطر قابلة على تنزيل هذا البرنامج ومن منطلق هذه الحاجة، يقول السيد الرئيس، قامت الجماعة بعدة مبادرات منها ما هو مرتبط بالهيكلة ومنها ما له علاقة بالتوظيف أو التعاقد،لم تسفر عن نتائج ولم تلبى طلباتها إلى حدود الساعة.

وتفاعلا مع نقاشات السادة اعضاء اللجنة والحضور، التي اعقبت التقريرالأولي، أكد الدكتور عبدالله بوووانو، أن الجماعة سائرة في تنفيذ البرنامج الذي يمكن القول ، يقول المتحدث، ان نسبة مهمة تم تحقيقها، حيث تم تسجيل تحقيق نسبة 36./. تم انجازها و36./. في طريق الانجاز ، في ما الجزء الباقي لم تسجل بخصوصة الانطلاقة والانجاز.

مشيرا في ذات التخل إلى مجموعة من المشاريع المهيكلة التي يشرف عليها مكتب الدرسات جنوب جنوب، من بينها تنقيل السوق الأسبوعي والساحة الادارية ..إلخ، سترى النور في القريب بما في ذلك تهيئة هضبة بوفكران الذي لم تنجز الدراسة بخصوصه وقد تنزل دراسة بديلة عنها وهي جاهزة.

وكذا إلى المناطق الخضراء التي بدأت نتائجها تظهر من خلال أن العملية تشمل اليوم 150 هكتارا، وإلى الهيكلة التي تمس البنيات التحتية، التي شدد السيد الرئيس على المنهجية المتبعة والتي تنطلق من الشارع فالحي، شاكرا في الآن ذاته الملاحظات التي همت المحذوذبات(محددات السرعة) على مستوى شارع بئر أنزران والتي سيتم اعادة النظر فيها لتكون في مستوى انتظارات الساكنة.

ليختم السيد الرئيس، مداخلته بالتشديد على ضرور ة أن تحظى مكناس بالعناية وتنال نصيبها من المال العام.