أخبار الجماعة

  • 24 يوليوز, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2019

  • 20 يوليوز, 2019

    اللقاء التشخيصي المتعلق بإرساء الولوجيات بجماعة مكناس

  • 12 يوليوز, 2019

    انطلاق المشروع التكويني لأطر وموظفي جماعة مكناس

  • 07 يوليوز, 2019

    دورة تكوينية لفائدة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

  • 05 يوليوز, 2019

    يوم دراسي بجماعة مكناس يخلص إلى توصيات هامة حول الإستراتيجية الثقافية المدينة

  • 21 يونيو, 2019

    جماعة مكناس و ميكومار تتعاونان من أجل التربية البيئية للمواطنين

السيد عبدالله بووانو والدكتور جامع بيضا يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال الأرشيف

وقع السيد عبدالله بووانو، رئيس جماعة مكناس، والدكتور جامع بيضا، مدير أرشيف المغرب، يوم الجمعة 26 ابريل 2019 ، على اتفاقية تعاون بين المؤسستين، وذلك للعمل على حفظ وتثمين أرشيف جماعة مكناس، والاستفادة من الخبرة التي راكمتها مؤسسة أرشيف المغرب.

وفي هذا الإطار أكد السيدعبدالله بووانو، في كلمة بالمناسبة، بسعادة الجماعة بهذا الحدث، والتوقيع على هذا النوع من الاتفاقيات.

ووقف رئيس الجماعة على أمرين في كلمته؛ اولهما، ان مكناس تضم تراثا ، لما قبل الحماية، موزعا على ترابها ويتضمن منشورات ووثائق هامة، وبات لزاما الانفتاح على هذا النوع من الأعمال، التي - ولاشك - تعد مادة للباحثين.وثانيهما، ما تحفل به مكناس من أرشيف خاص بوزارة العدل، يضم وثائق مهمة، ويبقى الأهم الحفاظ عليه.

ولم يخف السيدعبدالله بووانو، وهو يتحدث على القوانين التي  تساعد على وتوثيق وأرشفة وثائق الجماعات، انطلاقا من حجم وعدد الوثائق والمساطر المرتبطة بها والتي تصل إلى 700 مسطرة، ناهيك عن ما تم اسناده بموجب القانون لرئيس المجلس ومدير الجماعة، من تدابير لحفظ السجلات. لم يخف السيد الرئيس وهو يتحدث عن صعوبات تأليف الأرشيف، المرارة التي يشعر بها من جراء ضياع الوثائق، ومذكرا في هذا الباب،  ما عرفه أرشيف التعمير لسنتي 2006 و2007 بالجماعة من حرق.

خاتما كلمته، بأمل واستشراف لغذ أفضل من خلال هذه الاتفاقية مع مؤسسة أرشيف المغرب، ولما قد تمثله ملاحظات هذه المؤسسة ودعمها لتحقيق الهدف المنشود، وهو الحفاظ على أرشيف الجماعة.

وسجل الدكتور جامع بيضا، مدير أرشيف المغرب، بدوره عن سعادته بهذا الحدث، الذي يفتح باب التعاون بين مؤسسة أرشيف المغرب وجماعة مكناس، والذي يعد بوابة  ومسهل وموكب للتوقيع على اتفاقية الاطار المؤطرة بالقانون.

مضيفا في نفس الحديث، أن سعادته كبيرة بهذا التعاون، تحديدا وان الجماعة هي التي بادرت به، وما عاينه من اهتمام بالأرشيف والتراث بها.

مشيرا في ذات الكلمة، ما يمثله القانون المغربي وتفرده  في تعامله مع الارشيف، الذي يتحدد في أرشيف من النوع الجاري الذي يبتدئ من الولادة إلى المرحلة التاريخية(التراثية)، انطلاق واستساء  بمقولة المستشرق الفرنسي جاك بيرك: "التراث هو الماضي يحاور الحاضر عن المستقبل"، الذي يعد بمثابة شعار لمؤسسة أرشيف المغرب.

مجددا في معرض الحديث عن هذا التوقيع، عن اعتزاز باللحظة وبالوعي المتزايد بالأرشيف.مؤملا في ذات الوقت، ان تعمل المؤسسة على دعم الجماعة على قدر المستطاع.

كما شكل حفل التوقيع هذا، تبادل هدايا بين الطرفين عكست اللحظة، وذلك مت خلال مراجع واصدارات علمية وتاريخية.

كما تم عرض شريط توثيقي لأرشيف مكناس، لمرحلة دخول الحماية وانطلاق الأشغال العمومية، ووضع البنيات الإدارية، وغيرها من المواضيع كالقرارات الباشاوية وما تعلق باليهود المكناسيين والوضعية الثقافية والرياضية.

كما شهد هذا الحدث، إقامة معرض توثيقي لمضمون ما عرض في الشريط التوثيقي، أشرف عليه رشيد بوجيا، رئيس القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بجماعة مكناس 

  أرشيف المغرب هي مؤسسة مغربية عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، مقرها بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية، أحدثت بموجب القانون رقم 69.99 المتعلق بالأرشيف، الصادر بتنفيذه الظهير رقم 1.07.167 المؤرخ ب 19 من ذي القعدة 1428 (30 نونبر 2007)، وتناط بها أساسا مهمة صيانة تراث الأرشيف الوطني والقيام بتكوين أرشيف عامة وحفظها وتنظيمها وتيسير الاطلاع عليها لأغراض إدارية أو علمية أو اجتماعية أو ثقافية. 

وتمارس مؤسسة أرشيف المغرب اختصاصات النهوض ببرنامج تدبير الأرشيف، صيانة تراث الأرشيف الوطني والنهوض به، وضع معايير لعمليات جمع الأرشيف وفرزها وإتلافها وتصنيفها ووصفها وحفظها الوقائي وترميمها ونقلها في حوامل مخصصة للأرشيف، والنهوض بمجال الأرشيف عن طريق البحث العلمي والتكوين المهني والتعاون الدولي. كما تناط بأرشيف المغرب مهام جمع مصادر الأرشيف المتعلقة بالمغرب والموجودة في الخارج ومعالجتها وحفظها وتيسير الاطلاع عليها.

وتضطلع مؤسسة أرشيف المغرب أساسا بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني وتكوين أرشيف عام وحفظه وتنظيمه وتيسير الاطلاع عليه، وذلك من خلال :

النهوض ببرنامج تدبير الأرشيف العادي والوسيط الذي بحوزة مصالح الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والهيآت الخاصة المكلفة بتدبير مرفق عام، وتنسيقه.

صيانة التراث الأرشيفي الوطني والنهوض به وتثمينه.

وضع معايير لعمليات جمع الأرشيف وفرزه وإتلافه وتصنيفه ووصفه وحفظه الوقائي وترميمه ونقله في حوامل مخصصة للأرشيف.

النهوض بمجال الأرشيف عن طريق البحث العلميوالتكوين المهني والتعاون الدولي.

وبعبارات أوضح :

مواكبة وتقديم الدعم لمصالح الدولة وللجماعات الترابية من أجل إعداد وتنفيذ برامجها المتعلقة بتدبير الأرشيف.

جمع ومعالجة وحفظ الأرشيف النهائي لمصالح الدولة والجماعات الترابية وأرشيف الخواص.

إتاحة التراث الأرشيفي المحفوظ لديها للباحثين وعموم المهتمين.

تثمين هذا التراث من خلال تنظيم أنشطة تربوية وعلمية وثقافية.