أخبار الجماعة

  • 24 يوليوز, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2019

  • 20 يوليوز, 2019

    اللقاء التشخيصي المتعلق بإرساء الولوجيات بجماعة مكناس

  • 12 يوليوز, 2019

    انطلاق المشروع التكويني لأطر وموظفي جماعة مكناس

  • 07 يوليوز, 2019

    دورة تكوينية لفائدة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

  • 05 يوليوز, 2019

    يوم دراسي بجماعة مكناس يخلص إلى توصيات هامة حول الإستراتيجية الثقافية المدينة

  • 21 يونيو, 2019

    جماعة مكناس و ميكومار تتعاونان من أجل التربية البيئية للمواطنين

مجلس مكناس يختتم دورته العادية لشهر ماي بالموافقة على عدد من النقاط وبالاستمرار على نهج التوافق والإشراك

اختتم مجلس مكناس دورته العادية لشهر ماي، المنعقدة يوم الخميس2 ماي 2019، بقاعة الاجتماعات بملحقة حمرية، والتي تضمنت اثنان وعشرون نقطة، بما فيها نقطة استدراكية واحدة .

حيث وافق المجلس: على إجراء تحويلات بالجزء الأول من الميزانية بالأغلبية ،وعلى الجزء الثاني بالإجماع. وبالموافقة على تجديد اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة مكناس ومجموعة الجماعات الترابية لعمالة مكناس لأجل إنجاز أشغال ذات فائدة مشتركة، مع تعديل في الصياغة وذلك بتغيير كلمة المتلاشيات بكلمة ب المستغنى عنها. وعلى كناش التحملات المتعلق بتحديد شروط فتح واستغلال المخابز وصنع الحلويات.وعلى تحيين وتجميع كنانيش التحملات الخاصة باستغلال المسابح التالية:  مسبح الحبول، مسبح السلم، مسبح منتزه الرياض،ومسبح20 غشت.وعلى كناش التحملات الخاص باستغلال المخيم البلدي. على تتميم وتعديل بعض فصول القرار الجبائي. مع الأخذ بالملاحظات المدونة في أشغال الدورة وتوصيات لجن المجلس بخصوصها. 

والموافقة على طلب جمعية المنظر الجميل 1 للتنمية والتعاون لتزويد المركب الترفيهي بالماء والكهرباء. وعلى تجديد اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس ومركز رقي للأبحاث والدراسات، وذلك بالاقتصار على ما هو بيئي في الاتفاقية.  والموافقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وجمعية المغرب الأخضر للبيئة والتنمية المستدامة لأجل دعم جمالية مدينة مكناس. وعلى استخراج وترتيب قطعة أرضية مساحتها 86 مترا مربعا تنتمي للرسم العقاري عدد 39983/05، من الملك الجماعي العمومي إلى الملك الجماعي الخاص ذلك لدمجها في مسجد النسيم الواقع بتجزئة المصلى 1. وعلى استخراج وترتيب قطعة أرضية مساحتها 800 متر مربع تقريبا، تنتمي للرسم العقاري 2746/ك من الملك الجماعي العمومي وضمها إلى الملك الجماعي الخاص لبناء مسجد بتجزئة "الوفاء".   وعلى استخراج وتحويل ترتيب مجموعة من القطع بمختلف التجزئات من الملك الجماعي العمومي إلى الملك الجماعي الخاص وتفويتها لبعض الخواص. وعلى تحيين المقرر المتخذ خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر2012، والقاضي بنزع زينة ملكية قطعة أرضية في ملك السيدة رابحة المنادي لأجل إحداث منطقة خضراء بباب كبيش. وعلى التسوية العقارية لمسجد المنصور لأجل احترام التصفيف بعين المكان.و بالموافقة المبدئية على نزع القطع الأرضية اللازمة لفتح طريق عمومية عرضها 20 مترا أمام المؤسسة التعليمية ابن حزم.والموافقة على دفتر التحملات الخاص بدعم الجمعيات والأندية الرياضية، مع الأخذ بتوصية اللجنة؛ والتي تؤشر على الإبقاء على دفتر التحملات المعمول به.في ما تم تأجيل نقط:- عرض السيد مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء-  حول الأشغال التي تقوم بها الوكالة بطرقات ومحاور الجماعة، لغياب مدير الوكالة. وبالدراسة والموافقة على طلب الوضع رهن إشارة شركة ميكومار القطعة الأرضية L’utom معمل تكرير النفايات سابقا.وبالدراسة والموافقة على ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية- واللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة مكناس من جهة ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمكناس من جهة أخرى لإنجاز مشروع يتعلق بإحداث قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي الزيتون بجماعة مكناس، وذلك باعتبار ان المشروع من المشاريع التي 

وكان رئيس المجلس الدكتور عبدالله بووانو، الذي ترأس أشغال هذه الدورة ، قد تقدم بكلمة موجزة مستمدة من تقريره المفصل المضمن في وثائق ملف الدورة، حيث فصل القول في مختلف مجالات اشتغال المجلس والرئاسة في ما بين دوراته. منطلقا في ذلك من موضوع برنامج عمل الجماعة للفترة(2016/2021) والذي عمل رئيس المجلس وكافة مكوناته على تنفيذه وتقييمه باستمرار للوقوف على أهم الايجابيات والاكراهات التي تواجه تنزيله، علما أن المرحلة الأولى في ما يخص الدراسات الخاصة بالمشاريع

وتضمن نفس التقرير، مجموعة من المراسلات التي وجهت إلى عدة جهات وقطاعات حكومية تتعلق كلها بمضامين برنامج عمل الجماعة لذات الفترة؛ بما في ذلك المسرح الكبير لمكناس(هناك موافقة مبدئية خلال مهرجان الدراما التلفزية لوزارة الثقافة الاختلاف فقط حول الهدف)، ومستشفى الجيل الرابع وملحقة الوقاية المدنية بالإسماعيلية، وقنطرة عين الشبيك ومحطة القطار بمكناس، والشباك الوحيد للوفيات أو محجز السيارات، أو ما تعلق بإحداث مقبرة بأراضي الجيش.

        كما سرد التقرير المراحل المتقدمة لبرنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز، والتي قال بخصوصه السيد الرئيس أن وزارة اعدد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مشكورة، أبدت استعدادها لتطوير الشراكة من خلال دفعة ثانية بعد انتهاء الدراسة الخاصة بها والأحياء المستهدفة من خلالها.

      وذكر التقرير كذلك، أن المجلس توفق في صفقة المداخيل المتعلقة بالمركز التجاري زين العابدين بكرائه ل18 محلا تجاريا بواجب جزافي مقداره: 5.492.284 درهم، وسيتم الإعلان من جديد، بمختلف الوسائل، عن طلب عروض لكراء المحلات المتبقية. وفي مقابل ذلك، سجل التقرير عن عدم رقي العروض المقدمة لصفقات المسابح، ومواقف السيارات واللوحات الاشهارية.

كما عدد التقرير عددا من الأنشطة الرسمية والاجتماعات مع السلطة المحلية، واللقاءات التواصلية مع المصالح الداخلية والخارجية، وضيوف الجماعة . أو ما تعلق بعدد آخر من الأنشطة المدرجة في محور الاتفاقات والشراكات والتعاون، سواء مع جامعة المولى إسماعيل بمكناس في إطار البحث العلمي، أو ما تعلق ببرنامج جماعة مواطنة المنجز بشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية والمؤسسة الألمانية"."GIZ"

ولم يغفل التقرير الحديث عن اجتماعات مكتب جماعة مكناس ما بين الدورتين العاديتين لشهري فبراير وماي2019، حيث بلغت سبع اجتماع، والتي تم خلالها التداول في عدد من القضايا التي همت الإعداد لدورات المجلس أو الملتقى الدولي للفلاحة، وبرنامج الجماعة، وتنمية المالية للجماعة عبر إحداث إدارة جبائية عصرية حديثة ومواطنة، والبرنامج التوقعي للصفقات لسنة2019. وتناول هذا المحور ما تم التطرق له بخصوص وضعية النادي المكناسي لكرة القدم، والمرافق الصحية، واستغلال الملك العمومي، أو ما بخصوص البث في طلبات الترشيحات لشغل بعض المسؤوليات بالجماعة أو ما تعلق بالوضعية الإدارية لموظفات وموظفي المجلس. ناهيك عن ندوة الرؤساء التي جمعت مكتب المجلس برؤساء الفرق ولجنه نواب رؤسائها.

وتفاعل أعضاء المجلس مع مضامين التقرير المقدم، انطلاقا من مناقشة جدول أعمال الدورة، بدءا من من محور الأنشطة الرسمية وفعاليات الدورة الرابعة عشر للملتقى للدولي للفلاحة، المنظم تحت الرئاسة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وما ارتبط بالمناظرة الوطنية للفلاحة وبناء مقر دائم لاحتضان الملتقى، حيث تشبث المجلس بمضمون الاتفاقية المتعددة الأطراف بما في ذلك مجلس جهة فاس مكناس، التي تفاجأ السادة ا؟لأعضاء بعدم اعتباره من أوليات برنامجها التوقعي. أو ما تعلق بوضعية النادي المكناسي لكرة القدم، خاصة بعد الاعتذار المقدم من طرف فرع كرة القدم، والافرزات التي أدت إلى دخول المجلس على خط الأزمة، مع تسجيل تنصل المسؤولين الحقيقيين عن التسيير والتدبير الرياضي من مسؤولياتهم.

وتراوحت التدخلات في الموضوع ما بين الرد بحزم على الاستهتار بالتسيير وما يخلفه من أثر على صورة المدينة والاستقرار الأمني بها، بما في ذلك مراجعة الاتفاقات مع فروع رياضية وتفعيل توصيات لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية خلال اجتماعها بتاريخ: 2019/04/03 ، أثناء تدارسها لهذه الوضعية الصعبة للنادي المكناسي. في ما سجلت مواقف أخرى بضرورة تحكيم العقل والاعراض عن كل ما قد يفهم منهم أن المجلس يلعب أدوار غيره، وذلك بسلك منهج الارتباط بالقانون واستمرار الدعم الرياضي في معزل عن المسؤولين.

وعن الوضعية الرياضية وما تعلق بجمعية النادي المكناسي، أكد الدكتور عبدالله بووانو، أنه ملتزم بعدم الرد والدخول في سجال عقيم مع مؤسسات وأشخاص لاشرعية لهم. مضيفا أن المجلس سيكتفي بما سبق ان تواصل به مع الساكنة والمؤسسات من خلال بلاغات، أولها عالج ما تم تداوله بخصوص وضعية النادي المكناسي لكرة القدم بتاريخ 30يناير2018. و ثانيها عن وضعية الرياضة بمكناس عقب انعقاد اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والرياضية بتاريخ3 أبريل 2019.يضيف، رئيس المجلس، فإن هذه البلاغات تبقى كافية في يخص تحديد المسؤوليات وما يتبعها من إجراءات بما في ذلك طرح الملف على أنظار المجلس الجهوي للحسابات.

كما تطرق الدكتور عبدالله بووانو، في معرض كلمته الجوابية، عن إسقاط نقط من جدول أعمال الدورة بما في ذلك النقطة المتعلقة بالسؤال الكتابي الذي تقدم السيد المستشار زكريا بقدير، حول ملئ المنصب الشاغر بمكتب مجلس جماعة مكناس، أو تلك المتعلقة بشركتي التنمية المحلية(المحطة الطرقية/ تهيئة)، والتدبير المفوض للإنارة العمومية.

حيث أكد السيد الرئيس، أن ملف الإنارة في انتظار وضوح الرؤية قبل البث فيه ونفس الشيء بالنسبة للمحطة الطرقية، والذين يعالجان بتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية، حيث كان آخر اتصال في الموضوع بتاريخ 29 أبريل2019، في اجتماع حضره المدير العام للمصالح وبعض المصالح الجماعية وممثلين عن عمالة مكناس، في ما موضوع الشركة التنمية المحلية "تهيئة" لم تتضح الرؤيا بخصوصها.

أما ما يخص السؤال الكتابي المتوصل به بخصوص شغور منصب بمكتب المجلس، فقد تمت الإجابة عنه كتابيا، مضيفا في نفس التدخل، أن النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة تمر بمراحل يكون فيها مجرد مشروع قبل أن يصبح هذا الجدول نهائيا. حيث يبدأ باجتماع المكتب ويختم بندوة الرؤساء التي يحضرها كل مكونات المجلس ، والتي يحضر خلالها مبدئي التنسيق والإشراك باعتبارهما أساس المنهج الذي اختاره المجلس في تدبير قضاياه.

ولم يفت السيد الرئيس خلال هذه الدورة إخبار المجلس بتخصيص خاص للدعم الاجتماعي والإنساني لعمل الجماعة، يتمثل في خيمة و سيارات إسعاف و100 كرسي تخصص للجنائز بتراب جماعة مكناس موزعة على ملحقاتها، وسيتحدد أماكنها لاحقا.  

لتختتم أشغال الدورة العادية لشهر ماي، بتلاوة البرقية المرفوعة للسدة العالية بالله، الملك محمد السادس نصره الله.