أخبار الجماعة

  • 24 يوليوز, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2019

  • 20 يوليوز, 2019

    اللقاء التشخيصي المتعلق بإرساء الولوجيات بجماعة مكناس

  • 12 يوليوز, 2019

    انطلاق المشروع التكويني لأطر وموظفي جماعة مكناس

  • 07 يوليوز, 2019

    دورة تكوينية لفائدة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

  • 05 يوليوز, 2019

    يوم دراسي بجماعة مكناس يخلص إلى توصيات هامة حول الإستراتيجية الثقافية المدينة

  • 21 يونيو, 2019

    جماعة مكناس و ميكومار تتعاونان من أجل التربية البيئية للمواطنين

وفد يمثل جماعة بورغ أون بريس في زيارة لجماعة مكناس

شكلت الزيارة التي قام بها وفد يمثل جماعة بورغ أون بريس، لجماعة مكناس، يوم الإثنين 10 يونيو 2019، فرصة لاستعراض أوجه التعاون بين الجماعتين التي تجمع بينهما عدد من الخصائص.

وفي الإطار تقدم السيد رشيد طالبي، النائب الأول لرئيس جماعة مكناس،  بكلمة ترحيبية بالوفد الفرنسي.

ومتطرقا في نفس الوقت، إلى ما تزخر به العاصمة الإسماعيلية من مؤهلات تاريخية وثقافية واقتصادية.

وذاكرا، ما تشكله التوأمات والشراكات بالنسبة لجماعة مكناس، سواء الداخلية منها أو الخارجية ..حيث عدد السيد طالبي، التوأمات الخارجية لجماعة مكناس في 5 تومأت.

خاتما كلمته بالتأكيد على أن المناخ بين الجماعتين ملائم للتعاون.

ولم يخف النائب الأول لرئيس جماعة مكناس،  العلاقات المتينة بين تجمع بين الدولتين وتنوع الشركات والتعاون التي تجمع الطرفين، بما في ذلك الثقافي منه، ذاكرا في هذا الباب ما تلعبه المراكز الثقافية الفرنسية بالمغرب من أدوار مهمة، وعلى رأسها، يقول السيد طالبي، المركز الثقافي الفرنسي بمكناس الذي يعد الأكبر على المستوى الوطني حيث يشغل مساحة تقدر ب 3 هكتارات.

من جانبه، شكر السيد Guillaume Lacroix ، النائب الثالث لعمدة بورغ أون بريس المكلف  بالثقافة والعلاقات الدولية، مسؤولي جماعة مكناس على حفاوة الاستقبال.

مع تقديم ورقة تعريفية لجماعة بورغ أون بريس،  التي يبلغ تعداد السكان بها 40 الف نسمة - حسب احصائيات 2015 -.

مذكرا في ذات الوقت والمؤهلات التي تزخر بها هذه الجماعة والمنطقة التي تقع بها، وخاصة الجانب الفلاحي الذي يعد من الأنشطة الرئيسة بها، ناهيك ما يرتبط بتربية الدواجن التي تتجاوز شهرته فرنسا،  وهو ما مكن المنطقة، يقول السيد كيوم لاكروا، من تنظيم مهرجان خاص الدواجن.

كما أشار ذات المتدخل في كلمته، إلى ما تمثله التوامات والشراكات من أهمية، خاصة مع الجماعات التي تفوق بورغ أون بريس من حيث التعداد السكاني..، الذي اعتبرها المسؤول الفرنسي، خيارا استراتيجيا لجماعة ومسؤوليها، الذين تجمعهم العديد من الشراكات مع جماعات ترابية أوربية وخاصة الإيطالية منها.

مستغلا في هذا الباب، بالشراكة التي تجمع جماعة بورغ أون بريس لجماعة بارما الإيطالية التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة.

وفي كلمة له على ضوء هذا اللقاء الذي احتضنته قاعة السيد الرئيس بملحقةالإسماعيلية لجماعة مكناس، شدد السيد محمد الشكدالي،  النائب الرابع لرئيس جماعة مكناس،  على أهمية هذه اللقاءات التعارفية التي تفتح آفاق التعاون والشراكة بين الجماعات، تحديدا تلك التي تكون مبنية على أسس صلبة.

مقدما في ذات الكلمة، نبذة عن مكناس ووليلي وما تحفل به  المنطقة من مؤهلات تاريخية وثقافية واقتصادية،  خاصة على المستوى الفلاحي.

وفي هذا الجانب، أكد السيد الشكدالي، على الدور الذي تلعبه المنطقة في الناتج الوطني لعدد من المنتوجات الفلاحية،  وفي مقدمتها إنتاج الزيتون الذي تبلغ نسبة مساهمة إنتاج المنطقة منه ب60% من الناتج الوطني. إضافة لجماعة الكروم وتحديدا العنب الذي يحتل بدوره الريادة على المستوى الوطني من حيث الإنتاجية والجودة على المستوى الوطني والدولي.

مجددا في ذات الوقت، التذكير بما تمثله هذه الزيارات التي تبقى الكفيلة بالإطلاع على مجالات التعاون بين الجماعتين.

 الجانب الهيكلي التسييري لجماعة مكناس، كان حاضرا في هذا اللقاء وذلك من خلال الورقة التي تقدم بها السيد محمد نجيب المدير العام للمصالح بالجماعة، سواء من حيث هيكلة المجلس مكتبه ولجانبه الأربع أو هيكلة التنظيمي الإداري.

مستعرض في ذات الورقة، مختلف الجوانب التدبيرية لجماعة مكناس، بما في ذلك الجانب المالي،  حيث أكد في هذا الباب بميزانية الجماعة التي تصل إلى 50 مليون درهم، وببرنامج عمل الجماعة وما يحفل به من مشاريع وبرامج طموحة.

مؤشرا في نفس الوقت، إلى الأهمية التي تضطلع بها منطقة وإقليم مكناس الذي يضم 21جماعة ترابية.

ولم يخف السيد نجيب في كلمته، تقارب الاستراتيجيات بين الجماعتين، خاصة ما تعلق بالشراكات، والتي، يضيف ذات المتدخل، التي يطمح مسؤولوا جماعة بورغ أون بريس لشركات مع جماعات تفوقهم من حيث التعداد السكاني، وهو ما ينطبق على جماعة مكناس التي تصل نسمتها حسب آخر  إحصاء إلى 500 ألف نسمة.

ليختتم اللقاء، الذي حضره السيد حسن بوكدور، مستشار بجماعة مكناس، وعدد من أطر الجماعة، بتبادل الهدايا والتذكارات بين مسؤولي جماعة مكناس وجماعة بورغ أون بريس، والتي مثلها في هذا اللقاء إلى جانب النائب الثالث لعمدة الجماعة، مكلفة بالعلاقات الدولية وأخرى مسؤولة على التنشيط بذات الجماعة.