أخبار الجماعة

  • 08 أكتوبر, 2019

    مجلس جماعة مكناس يوافق على ميزانيته والتحويلات المرتبطة بالميزانية.. وعلى عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية

  • 01 أكتوبر, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2019

  • 24 يوليوز, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2019

  • 20 يوليوز, 2019

    اللقاء التشخيصي المتعلق بإرساء الولوجيات بجماعة مكناس

  • 12 يوليوز, 2019

    انطلاق المشروع التكويني لأطر وموظفي جماعة مكناس

  • 07 يوليوز, 2019

    دورة تكوينية لفائدة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

مجلس جماعة مكناس يوافق على ميزانيته والتحويلات المرتبطة بالميزانية.. وعلى عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية

أسدل مجلس جماعة مكناس أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر2019، المنعقد يوم الاثتين7 أكتوبر2019، في جلسة فريدة تدارس فيها المجلس 29 نقطة برمجت في هذه الدورة بما في ذلك النقط المستدركة في جدول أعماله.

حيث تمت الموافقة بالأغلبية على الميزانية الرئيسة لسنة2020 المقدرة ب: 508.102.500,00 م د ،وفي مجموع الميزانية لذات السنة البالغ: 642.413.000,00 ، وبزايدة 3,20 ٪ عن ميزانية 2019. إضافة إلى البرمجة التي همت الفائض التقديري لها.

كما تمت الموافقة على خلق ميزانية ملحقة خاصة بصيانة الملاعب الرياضية التابعة لجماعة مكناس، وخاصة الملعب الشرفي التابع لها.

وارتباطا بالمالية برسم سنة2019، وافق المجلس بالإجماع، على إجراء تحويلات بالجزء الثاني من الميزانية برسم ذات السنة.

ومن النقط التي حظيت بالموافقة بالإجماع وبنقاش رزين من أعضاء المجلس، جانب تدبير قطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية التي سبق للمجلس أن أطلق صفقة بخصوصه بعد انفراط الآجال القانونية للصفقة السابقة، حيث وافق المجلس وبانسجام مع النقاش الدائر بمختلف اللجن الوظيفية به والتصويت عليها بالإجماع، وهو ما انعكس على النقاش والتصوت بالجلسة العامة التي كانت بالإجماع على عقد التدبير المفوض بين جماعة مكناس وشركة ميكومار لقطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية.

كما تم بالإجماع الموافقة على ملحق رقم (1) للاتفاقية المبرمة بين جماعة مكناس وشركة ميكومار حمرية فيما يتعلق بالشق الاجتماعي وعلى ملحق رقم (1) للاتفاقية المبرمة بين جماعة مكناس وشركة ميكومار الزيتونة فيما يتعلق بالشق الاجتماعي، وعلى تخصيص جزء من القطعة الأرضية الموضوعة رهن إشارة الشركة المفوض لها تدبير مركز فرز والتخلص من النفايات المنزلية، وعلى مشروع تثمين النفايات الصناعية والمصادقة على عقد كرائها.

بالإجماع وافق المجلس كذلك على عدد من النقط التي كانت محط تتبع واهتمام من ساكنة المدينة التي واكبت الدورة التي احتضنتها قاعة المؤتمرات، من صباح يوم الاثنين وإلى حدود منتصف الليل. ويتعلق الأمر ب:

* الدعم المخصص للجمعيات والأندية : منح وشراكات برسم السنة المالية 2019.

*النظام الداخلي لسوق الجملة للخضر والفواكه بجماعة مكناس.

*اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس والجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات لأجل تسيير مركز طب الإدمان بمكناس.

* اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، لأجل ربط مساكن حي الإنارة 3 بشبكة الكهرباء (العداد الثاني( مع مراعاة التوصية المؤكدة على ضرورة التعميم على الأحياء المتضررة.

*تجديد اتفاقية الشراكة بين مسرح الشامات، وجماعة مكناس، من خلال تخصيص مبلغ 250 ألف درهم.

* ملحق اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وجمعية أمل شباب المغرب للرقص الحضري الحر لأجل الرفع من قيمة الدعم إلى 150 ألف درهم.

*على ملحق اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس وجمعية العرض الحر من أجل الرفع من قيمة الدعم إلى 300 ألف درهم.

* على النظام الداخلي للملعب الشرفي لجماعة مكناس.

* اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس وجمعية الإخلاص لبائعي اللحوم الحمراء بالجملة والتقسيط وجمعية الإصلاح والتحدي لبائعي اللحوم الحمراء والسقط بالجملة والتقسيط لأجل الحصول على الاعتماد.

* تدبير وتسيير حافلة النقل الرياضي التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة نادي الاتحاد الرياضي المكناسي فرع كرة السلة.

*الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل تمويل وانجاز مشروع حماية مدينة مكناس من الفيضانات.

* على التنازل والتخصيص بخصوص الجزء غير المستغل من المقبرة الأوروبية بمكناس لفائدة جماعة مكناس  من طرف الحكومة الفرنسية.

* اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس وجماعة المشور الستينية قصد نزع ملكية العقارات المحاذية للأسوار التاريخية بجماعة مكناس لأجل إحداث ملاعب القرب و منتزهات ترفيهية للساكنة.

* فتح الطريق الرابطة بين كاميليا وتجزئة بلير.

*توأمة مدينة مكناس مع مدينة بولسا البوركينابية

*توأمة مدينة مكناس مع مدينة شترالزوند الألمانية (stralsund).

         و على نزع ملكية قطعة أرضية لأجل بناء مسجد بحي أجلال، التي التصويت عليها بالأغلبية، وامتناع ثلاث مستشارين ورفض مستشار واحد، وهي النقطة التي حظيت بنقاش اسثنائي ارتبط فيها الذاتي بالقانوني، انطلاقا من أن القطعة المعنية هي ملك لأحد المستشارين بالمجلس وفي نفس الوقت مضمنة في تصميم التهيئة باسم مسجد.

حيث دعا ذات المستشار أعضاء المجلس على عدم التصويت بالموافقة على هذه النقطة على اعتبار أن القطعة الأرضية في ملكيته.

 وهو الأمر الذي جعل الدكتور عبد الله بووانو رئيس جماعة مكناس، يطالب السلطات المحلية، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر الجاري، بسلك الإجراءات المسطرية، وفق ما تخوله له المادة 64 من القانون التنظيمي رقم 113/ 14 الخاص بالجماعات من أجل عزل النائب الخامس لرئيس جماعة مكناس ، بعدما تبين بأنه أخل بالمادة 65 من القانون المشار إليه، عن طريق ربط مصلحته الخاصة مع الجماعة المذكورة.

فيما تم بالإجماع تأجيل وإرجاء:

* الدراسة والموافقة على مراجعة القرار البلدي المتعلق بتنظيم واستغلال وتدبير  قاعات الأفراح بالنفوذ الترابي لجماعة مكناس.

*وعلى عرض تقرير حول استغلال الملك العمومي بجماعة مكناس.

لتختم الدورة بتلاوة البرقية المرفوعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله.