أخبار الجماعة

  • 20 مارس, 2020

    جماعة مكناس تتخذ إجراءات عملية للحد من الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا

  • 05 مارس, 2020

    وفد هام يطلع على مستجدات معمل تكرير النفايات. وإعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون

  • 25 فبراير, 2020

    الاعلان عن لوائح المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية لمباريات التوظيف بجماعة مكناس

  • 21 فبراير, 2020

    رئيس جماعة مكناس يرأس لقاء لمدارسة تحسين المداخل المالية للجماعة

  • 08 فبراير, 2020

    مجلس مكناس يختتم أشغال دورته العادية لشهر فبراير بمدارسة بيان النتيجة العامة للميزانية وبرنامج عمل الجماعة

  • 06 فبراير, 2020

    جماعة مكناس تطلق تطبيقا ذكيا لإدارة أشغال مجلسها

جماعة مكناس تشارك بالمنتدى السنوي للجماعات بمدينة العرائش

احتضنت مدينة العرائش أيام 5 و6 و7 دجنبر 2019، المنتدى السنوي للجماعات، المنظم في إطار برنامج "جماعة مواطنة " تفعيلا للشراكة التي تربط بين وزارة الداخلية(المديرية العامة للجماعات المحلية) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ " وعدد من الجماعات الترابية بالمغرب.

تمحور موضوع المنتدى حول : "المسارات التشاركية وسبل المأسسة"، والذي عرف مشاركة بالإضافة إلى جماعة مكناس كل من جماعة الخميسات، بن سليمان، وجماعة العرائش المستضيفة للمنتدى وأطر عن المديرية العامة للجماعات المحلية و "GIZ ".
وقد تضمن برنامج هذا المنتدى السنوي، عرض تجارب المدن المشاركة في إعمال المقاربة التشاركية، حيث كان المنتدى فرصة لتبادل الخبرات والتجارب ومعرفة مدى التقدم الذي تعرفه الجماعات على مستوى تفعيل هذا المقتضى الدستوري والقانوني .


وفي نفس الإطار ، أيضا، تم تقديم تجربة جماعة مكناس في تنزيلها للمسار التشاركي مع التطرق لبعض الأوراش التي اشتغلت عليها الجماعة( برنامج عمل الجماعة، الاستراتيجية الثقافية، تفعيل أدوار المراكز الثقافية...) والتي كان الغرض منها تحقيق التكامل بين الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية ، عبر إشراك المواطنين وجمعيات المجتمع المدني ...
وفي ختام المنتدى ،تم الخروج بمجموعة من التوصيات الهامة، و التي من شأنها تجويد وتحسين أداء الجماعات في إعمال المنهجية التشاركية، من بينها التدرج في تفعيل المسار التشاركي داخل الجماعات في أفق العمل على مأسسته.