أخبار الجماعة

  • 17 يوليوز, 2020

    مجلس مكناس يختتم أشغال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز2020 التي جاءت للتأكيد على التعايش مع جائحة كوفيد19

  • 13 يوليوز, 2020

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2020

  • 18 يونيو, 2020

    تواصل تنزيل التدابير الوقائية بمختلف الملحقات والمرافق الإدارية بجماعة مكناس

  • 03 يونيو, 2020

    لقاء جمعيات مهنيو قطاع السياحة تضع قطار إقلاع القطاع على سكته في لقائها مع لجنة اليقظة المحلية بجماعة مكناس

  • 30 ماي, 2020

    التفاؤل والتعاون المشترك سمة مخرجات لجنة اليقظة المحلية بأرباب المقاهي بمكناس

  • 25 ماي, 2020

    وصفة المنعشين والمجزئين العقاريين، لإنعاش القطاع بعد رفع حالة الطوارئ وأزمة كوفيد19.

مجلس مكناس يختتم أشغال دورته العادية لشهر فبراير بمدارسة بيان النتيجة العامة للميزانية وبرنامج عمل الجماعة

أنهى مجلس جماعة مكناس أشغال دورته العادية لشهر فبراير 2020، بالموافقة على عدد من النقاط

حيث تمت الموافقة بالأغلبية على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية2019، والبالغ نحو: 51مليون درهم، تم توزيعها على أداء أقساط القروض وتثمين المدينة العتيقة والمباني الآيلة للسقوط. 

كما وافق المجلس بالإجماع على: تجديد اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء برسم سنة 2020.وتحيين وتعديل كناش التحملات الخاص بمقهى المركب الرياضي 20 غشت.وعلى تغيير شعار جماعة مكناس( LOGO)..وتسوية الوضعية القانونية والعقارية لمشرع بنحليمة وحي كريان السعيدية.ونزع ملكية قطعة أرضية لازمة لفتح طريق بحي لاسيندا في اسم خليل حالي ومن معه.وعلى تعديل المقررين المتخذين خلال دورتي فبراير ويوليوز 2019 وذلك لأجل مراجعة مساحات القطع الأرضية اللازمة لإحداث مواقف للسيارات  بزين العابدين.وعلى الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم:للقطعة الأرضية المخصصة لتوسيع الطريق رقمB4  في ملكية الهادي الشاد.للقطعة الأرضية لإحداث منطقة خضراء بباب كبيش في ملكية المنادي رابحة. والموافقة المبدئية على اقتناء مجلس جماعة مكناس لعقار في ملك شركة إدن المغرب EDEN MAROC الكائن ببرج مولاي عمر. وعلى استغلال قطعة أرضية من أجل تهيئتها من طرف السيد حميد  دايدي والكائنة بالبساتين.و على استغلال شركة ميكومار لجزء من القطعة الأرضية المجاورة لمعمل تكرير النفايات المنزلية الكائن بطريق مولاي إدريس زرهون( utom ).،واقتناء جماعة مكناس لجزء من العقار المسمى "الكرامي" عن طريق التراضي لإنجاز بعض مكونات برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمدينة مكناس.

والتوصيات الواردة عريضة حول القيام بالإجراءات القانونية والإدارية للقضاء على الاحتلال غير القانوني للملك العمومي بتراب الجماعة مع إضافة الملاحظات الواردة في مناقشات النقطة من طرف المجلس،والموافقة على اتفاقيات ذات بعد اجتماعي تهم: اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية – من جهة وجماعة مكناس، وجامعة المولى إسماعيل، والمركز الجهوي للاستثمار بفاس – مكناس، والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية، والمندوبية الجهوية للصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمديرية الإقليمية للفلاحة، ووكالة التنمية الاجتماعية بمكناس، والوكالة المحلية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإحداث منصة لاستقبال وتوجيه ومواكبة الشباب ومساعدتهم على إيجاد فرص الشغل أو إحداث مقاولاتهم الخاصة في إطار التشغيل الذاتي،وعلى اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية – من جهة وجماعة مكناس، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس، وجمعية آباء وأصدقاء الأطفال التوحديين بمكناس، من جهة أخرى لانجاز مشروع يتعلق بإحداث مركز اجتماعي تربوي لفائدة الأطفال التوحديين بحي سيدي بوزكري بجماعة مكناس.  و اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لمكناس، ومجالس جماعية بعمالة مكناس بخصوص إحداث وتغيير مسار بعض خطوط النقل الحضري من جماعة مكناس وجماعات:، دار أم السلطان، عين كرمة واد الرمان، عين عرمة الدخيسة.، مولاي ادريس زرهون شراكة بين المجلس الجماعي لمكناس، و المغاصيين.

مع تأجيل الدراسة والموافقة على إطلاق التسميات التالية على بعض الشوارع بمدينة مكناس : senon الفرنسية- السيد مصطفى التراب – السيد عبد المجيد غميجة. و على كراء جزء من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 10238/ك لفائدة شركة فيفو انرجي المغرب ( شال سابقا)

الدورة عرفت تقديم عروض تعلقت ب:

* عرض بيان النتيجة العامة للميزانية للسنة المالية 2019 

* عرض التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة مكناس (2016 – 2021)

*عرض حول أرشيف جماعة مكناس .

            وقد حظيت نقط عرضي بيان النتيجة العامة للميزانية للسنة المالية 2019 و التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة مكناس (2016 – 2021)، إضافة إلى توصيات عريضة حول القيام بالإجراءات القانونية والإدارية للقضاء على الاحتلال غير القانوني للملك العمومي بتراب الجماعة، حظيت بنقاش فعال، أبرز من خلالها أعضاء المجلس عن الانشغالات التي تؤرق ساكنة الجماعة والمدينة ومن خلالها ممثليها بمجلس مكناس.

            إذ أجمعت التدخلات على مساءلة ميزانية الجماعة في ارتباطها بتنزيل برنامج الجماعة.

من جهته،شد الدكتور عبدالله بووانو، رئيس المجلس، وهو يقدم ويجيب على تنفيذ النتيجة العامة للميزانية وفي تقييم برنامج عمل الجماعة، أن النقاش الذي رافق تدارس النقطتين لامس مكامن التقصير.

            داعيا في نفس الوقت، إلى التفكير الجماعي للخروج بحلول ناجعة لدعم وتدعيم الميزانية، وبالتالي تنزيل برنامج عمل الجماعة، الذي حرص على تسميته بالبرنامج الطموح.

ومن ضمن الإشكالات التي أبرزها السيد الرئيس في خضم إجاباته عن الاكراهات المالية وصعوبات التحصيل المالي والتنزيل للمشاريع التنمية،وقوفه عند الوضع غير المبرر للضرائب المحولة في مقارنة مع جماعات مماثلة بالمغرب.

مؤكدا في هذا الباب، أنه لايعقل أن يتم تسجيل تواضع للتحصيل في هذا الجانب مع أنه من السهل تداركه من الجهات المشرفة عليه.

ونفس الأمر بالنسبة لرسم الخدمات الجماعية الذي تأثر بتلكئ جماعات ترابية بالعمالة تستفيد من المطرحة العمومية بجماعة مكناس، والتي تبلغ خمس جماعات.

الدورة التي احتضنت أشغالها قاعة المؤتمرات بجامعة مكناس، يوم الخميس 6 فبراير2020، وترأس أشغالها رئيس المجلس الدكتور عبدالله بووانو، شهدت في مستهلها تلاوة الفاتحة على أهل موظفين بالجماعة وعلى ابن المستشار السيد مصطفى مريزق، وعلى الرئيس السابق لجماعة حمرية الحاج محمد طاهري، الذي أكد السيد الرئيس في كلمة تأبينية له؛ أن الظروف لم تساعد في تنظيم حفل تأبيني يليق بالرجل، ولكن سيتم تدارك ذلك بعد الدورة تنظيمها بشكل يليق بهذا الشخص الكريم.. الذي لم يكن رئيسا سابقا وبرلمانيا سابقا فقط، يقول الدكتور عبدالله بووانو، فهو كذلك الإنسان والرجل الخدوم والاجتماعي.. المعروف عند الجميع والمحبوب من الجميع.ز صاحب الخصال والأخلاق..

خاتما تأبينه برفع أكف الضراعة للعلي العظيم بالمغرفة والرحمة، وبتلاوة الفاتحة ترحما عليه وعلى كل من فقد عزيزا عليه من مستشاري وإداريي جماعة مكناس.

كما عرفت الدورة تلاوة ملخص لما بين الدورتين وتقريرا موجزا لأنشطة الرئيس، إضافة إلى برقية الولاء التي ضمنت عبارات الشكر على مبادرات جلالته الاجتماعية والتنموية من ضمنها إطلاق  البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.