أخبار الجماعة

  • 20 مارس, 2020

    جماعة مكناس تتخذ إجراءات عملية للحد من الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا

  • 05 مارس, 2020

    وفد هام يطلع على مستجدات معمل تكرير النفايات. وإعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون

  • 25 فبراير, 2020

    الاعلان عن لوائح المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية لمباريات التوظيف بجماعة مكناس

  • 21 فبراير, 2020

    رئيس جماعة مكناس يرأس لقاء لمدارسة تحسين المداخل المالية للجماعة

  • 08 فبراير, 2020

    مجلس مكناس يختتم أشغال دورته العادية لشهر فبراير بمدارسة بيان النتيجة العامة للميزانية وبرنامج عمل الجماعة

  • 06 فبراير, 2020

    جماعة مكناس تطلق تطبيقا ذكيا لإدارة أشغال مجلسها

وفد هام يطلع على مستجدات معمل تكرير النفايات. وإعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون

أشرف وفد هام يترأسه الدكتور عبدالله بووانو رئيس جماعة مكناس والسيد محمد بركة كاتب عام عمالة مكناس، عشية الأربعاء 04 مارس 2020، على الإطلاع على آخر مستجدات معمل تكرير النفايات.

وهكذا اطلع الوفد على آلة EVALIX ، التي تم تنصيبها آخرها في مركز مكناس لتكرير النفايات الذي يعد الوحيد على الصعيد الوطني المعالجة للليكسيفيا.

 وميزة هذه الآلة أنها تختلف عن تجارب أخرى تعتمد التجفيف في الهواء الطلق أو الجمع والتخزين وهذه ليست بحلول إيكولوجية، حيث يتم استخراج الماء ويبقى عجين يتم تجفيفه حتى يكون قابلا للطمر، 

أما مع  EVALIX، وهي الطريقة المعتمدة من SUEZ و ابتكرتها فسيتم معالجة تلك المخلفات عن طريق تجزيئها ATOMISATION،عندئذ تصبح غير مضرة للبيئة، والذي سيساهم في تقليص الروائح المزعجة التي من بين مسبباتها كميات الليكسيفيا القديمة التي كان يتم تخزينها دون معالجة وهي الآن في تناقص.

وشكلت هذه الزيارات التي حضرها مسؤولو شركة SUEZ محليا ووطنيا ودوليا، إضافة إلى منتخبين بمجلس جماعة مكناس وأطر بالجماعة عدد كبير من الإعلاميين، فرصة قدم من خلالها مسؤولي الشركة المكلفة بعملية التكرير كلمات أبرزوا من خلالها القيمة والأهمية التي بات يحتلها مركز مكناسـ الذي أصبح نموذجا ليس فقط على الصعيد الوطني ولكن على مستوى الإفريقي..وهو نتاج الشراكة التي تجمعهم بجماعة مكناس وعدد من القطاعات على الصعيد الوطني، والممتدة لسنوات تعود لما قبل وبعد الاستقلال.

مؤكدين في ذات الكلمات، أن العملية المبتكرة من الشركة التي تساهم تناقص الروائح الناجمة عن التخزين بشكل ملحوظ .

من جانبه أشاد السيد رشيد طالبي، النائب الأول لرئيس الجماعة، بمستوى التعامل القائم بين الشركة والجماعة والتي بدأت ثمارها تظهر، وكذا بالرعاية والدعم الذي تقدمه سلطات عمالة مكناس التي تسهر على أعمال عدة مرتبطة بالمشروع وبمحيطه.

منوها في ذات الكلمة، بأطر الجماعة وفي مقدمتهم المهندس محمد سعيد الداودي، رئيس مصلحة مراقبة التدبير المفوض بالجماعة، والمشرف المباشر على مشروع تكرير النفايات. 

مؤكدا في ذات الوقت، أن مفاجآت أخرى ستظهر مع الأعمال التي تنجز بهذا المركز والدعم الكبير المقدم من جماعة مكناس ورئيسها الدكتور عبد الله بووانو.

هذا الحدث البيئي زكي بإعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون بهذا المركز، وتم سقيها بالمياه المستخلصة من معالجة تلك المخلفات عن طريق تجزيئها ATOMISATION من خلال آلة EVALIX. حيث ينتظر أن تستعمل هذه المياه في بداية العمل بها في سقي الأغراس المحيطة والمتواجدة بالمركز والآليات المستعملة في التكرير، على أساس نقل التجربة في المستقبل القريب في سقي الأغراس المتواجدة بتراب جماعة مكناس.