أخبار الجماعة

  • 11 ماي, 2020

    مجلس مكناس في لقاء عن بعد يتدارس راهن التدبير المحلي.. ويرسم مسار ما بعد الحجر الصحي

  • 12 أبريل, 2020

    في اجتماع بتقنية الفيديو مجلس مكناس يتدارس الحالة الوبائية بمكناس والإجراءات المتخذة

  • 20 مارس, 2020

    جماعة مكناس تتخذ إجراءات عملية للحد من الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا

  • 05 مارس, 2020

    وفد هام يطلع على مستجدات معمل تكرير النفايات. وإعطاء الانطلاقة لغرس 100 شجرة زيتون

  • 25 فبراير, 2020

    الاعلان عن لوائح المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية لمباريات التوظيف بجماعة مكناس

  • 21 فبراير, 2020

    رئيس جماعة مكناس يرأس لقاء لمدارسة تحسين المداخل المالية للجماعة

جماعة مكناس تتخذ إجراءات عملية للحد من الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا

تفاعلت جماعة مكناس مع كل التدبير الهادفة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا على المستوى المحلي والوطني ، مع مواصلة اتخاذ مزيد من الإجراءات لمواجهة أي تطور.

حيث عملت الجماعة وانسجاما مع ذلك على اتخاذ عدد من الإجراءات العملية  من خلال اجتماعات مكثفة ترأسها رئيس المجلس الدكتور عبد الله بووانو وحضور أعضاء المكتب والمدير العام للمصالح وأطر جماعية قصد القيام بتحركات ملموسة منبثقة عن الاجتماع الموسع، ليوم السبت 14 مارس2020، الذي خص لتدارس الوضعية الوبائية لفيروس كورونا، مخرجاته تمثلت في:

- دعوة مسؤوليها إلى الانخراط بشكل فعال وتلقائي في التدابير التي ستتخذ كل من موقعه، لانجاح المخطط الوطني لمحاصرة الوباء.

- وقف الدراسة بالمعهد البلدي للموسيقى والرقص.

-وقف جميع أنشطة الجمعيات داخل المراكز الثقافية.

 - الوقف المؤقت لمنح التراخيص للجمعيات لاستغلال المرافق والقاعات التابعة للجماعة.

وشكلت خلية لليقظة مكونة من أطر تقنية متخصصة تعمل بتنسيق مع المدير العام للمصالح، ستعمل على اتخاذ والتفاعل مع كل التدابير الرامية إلى الحد من انتشار الوباء.

وكانت أولى العمليات التي بوشرت ميدانيا صباح يوم الأحد بحملة تعقيم للسوق الأسبوعي لسيدي بوزكري، أرفقت بحملة تحسيسية وتوعوية لتجار ورواد السوق، تتماشى مع الإرشادات الموجهة من مختلف القطاعات الحكومية، مع تزويد هذا المرفق بصهاريج للمياه ومواد مطهرة للمتواجدين بالسوق، وقد نسقت جماعة مكناس خلال هذه العملية وباقي الإجراءات مع السلطات المحلية والأمنية وشركات النظافة الحائزة على التدبير المفوض بجماعة مكناس.

وتواصلت بالقيام بحملة تعقيم واسعة شملت حافلات النقل الحضري والمحطة الطرقية والإدارات العمومية والأماكن العامة، وتكثيف عمليات الكنس وجمع النفايات بالأحياء.

وفي شأن الإجراءات والتدابير الاستعجالية لتنظيم العمل داخل المرافق والإدارة الجماعية والإجراءات العامة المرافقة لها، ومساهمة من جماعة مكناس في مواجهة هذا الوضع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد، المرتبط بتداعيات "وباء كورونا"، وتبعا للاجتماع المنعقد يوم السبت المذكور أعلاه،  تم يومه الثلاثاء 17 مارس 2020، ترأس رئيس الجماعة الدكتور عبدالله بووانو، وبحضور أعضاء مكتب المجلس والمدير العام للمصالح وأطر الأقسام والمصالح،  اجتماعا خصص لاتخاذ العديد من التدابير الاستعجالية الإضافية لشهري مارس وأبريل، بما في ذلك تنظيم العمل داخل الإدارة، والهادف لضمان توفير الخدمات العمومية وضمان استمرار أداء المرفق العام لدوره والقيام بواجبه، في الحدود التي توفر الحماية للمرتفقين والموظفين على السواء،حيث تم إقرار نظام للتناوب بين الموظفين، وإعداد برنامج لاستقبال المرتفقين مع تجنب حضورهم في نفس الوقت تجنبا للاكتظاظ.

كما تدارس الاجتماع جميع الإجراءات العامة على مستوى تراب الجماعة، والتدابير المتخذة على هذا الصعيد والتي تدخل في اختصاصات الجماعة، وتم إقرار تدابير عديدة ترمي إلى المزيد من تحسين أداء الخدمات الجماعية مع التركيز على أماكن تجمعات السكان، ومحطات انتظار وسائل النقل، والأسواق، كما أنه ستتم مواصلة عملية تعقيم المرافق والأماكن العامة والإدارات وذلك وفق جدول زمني مسطر.

            وعملا بهذه القرارات أصدرت أقسام ومصالح الجماعة التوجيهات التالية:

بالنسبة لقسم الشؤون القانونية والإدارية، فقد تقرر؛

لمرفق الاشهاد على الإمضاء

  • السماح فقط على الإمضاء، في المستندات المتعلقة ب: المحررات القضائية، الأوراق البنكية، محررات عقود السلف أو الاقتراض.

لمرفق الحالة المدنية:

  • السماح بطلبات التصريح بالولادات، وطلبات التصريح بالوفيات.

أما بالنسبة لقسم الموارد المالية، فقد همت الإجراءات مايلي:

   الاقرارت السنوية.                              

  • اعتماد البريد الالكتروني: tdcmknes2020@gmail.com بالنسبة للملزمين بعملية إيداع الإقرارات السنوية الخاصة بالرسوم المتعلقة بكل من محالات بيع المشروبات والإقامة بالمؤسسات السياحية واستخراج مواد المقالع.

مرفق المجازر البلدية:

  • التقليل ما أمكن من عدد المتدخلين أثناء ذبح وتهيئة البهائم.
  • منع التجمهر أمام قاعة الذبح أثناء الفحص الطبي البيطري، والحرص على تنظيم عملية الانتظار في الهواء الطلق مع احترام المسافة المطلوبة.
  • العمل على تفويج نشاط المجازر بالزيادة من أيام الذبح والمراقبة.

مرفق سوق الجملة للخضر والفواكه:

  • تنظيم عملية الدخول والخروج بشكل يحترم الطاقة الاستيعابية للسوق وفق معايير الصحة والسلامة المطلوبة.
  • منع التجمهر سواء داخل المربعات أو خارجها أو حول الشاحنات.
  • إخلاء المربعات من الصناديق الفارغة وكل ما يعيق عملية السير والجولان داخل السوق.
  • توفير شروط النظافة داخل المربعات.

في حين تم اتخاذ التدابير التالية على مستوى قسم التعمير والممتلكات:

  • توقيف الانعقاد المباشر لمختلف اللجان المختصة بدراسة الملفات، مع الاحتفاظ بانعقادها عن بعد، باستثناء لجنة المشاريع الصغرى التي تضم ثلاث أعضاء فقط، حيث تقرر عقد اللجنة في قاعة كبرى يومي الاثنين والخميس فقط.
  • تسليم الشواهد والرخص للمواطنين يومي الاثنين والخميس من العاشرة صباحا إلى الواحدة زوالا، وأن ذلك يتم بعد اتصال الإدارة الهاتفي بهم.
  • إغلاق المشرب التابع للقسم.
  • إغلاق المسجد الكائن بملحقة الإسماعيلية التي تضم قسم التعمير والممتلكات.

كما اتخذت قرارات خاصة بالموارد البشرية، جاء فيها:

  • إحداث نظام التناوب بين الموظفين بالتنسيق مع رؤساء الأقسام والمصالح مع حث الموظفين غير الحاضرين المكوث بمنازلهم.
  • تمكين الموظفات الحوامل والموظفين المصابين بمرض مزمن أو ضعف بجهاز المناعة من تسهيلات بعد موافقة الإدارة .
  • اعطاء تسهيلات للراغبين في الاستفادة من الرخص الإدارية والاستثنائية وفقا للمقتضيات الجاري بها العمل.
  • منح تسهيلات للموظفين آباء الأطفال المتمدرسين في الحضانة أو التعليم الأولي أو الابتدائي من أجل تمكينهم من مواكبتهم دراسيا بالمنزل.

           وتماشيا مع الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى التعبئة الوطنية، ومساهمة من جماعة مكناس في مواجهة هذا الوضع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد، المرتبط بتداعيات "وباء كورونا"، تعلن جماعة مكناس رئيسا ونوابا ورؤساء اللجن، بتخصيص تعويض شهر لفائدة الصندوق الخاص للتصدي لجائحة فيروس كورنا.

كما سجل، أنه وبعد التشاور مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين بالجماعة، عقب الإجراءات والتدابير التي اتخذت خلال الاجتماع الموسع ليوم أمس الثلاثاء 17 مارس2020، فقد تقرر أن تحدد مساهمة أطر وموظفي الجماعة في هذا الصندوق، بتخصيص أجرة يوم عمل في هذا الصندوق الخاص.

وانطلاقا من المسؤوليات الملقاة على عاتقها، ما فتئت الجماعة تجدد لعموم الساكنة أنها ستكون رهن إشارتها والتواصل معها وفق المستجدات والتطورات، ومطالبتها إياهم بالتركيز على الإرشادات والتوجيهات الرسمية،و الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية.