أخبار الجماعة

  • 26 أكتوبر, 2020

    جماعة مكناس تنشر وثائقها المالية والمحاسباتية ل 2019 و 2020

  • 09 أكتوبر, 2020

    مجلس مكناس يختتم دورة أكتوبر الموافقة بالإجماع على ميزانية 2021 و في ظل تحديات مخلفات جائحة كوفيد

  • 28 شتنبر, 2020

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2020

  • 21 شتنبر, 2020

    إطلاق استطلاع رأي حول المشاركة المواطنة

  • 01 شتنبر, 2020

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لتدارس مشروع تصميم التهيئة الحضرية

  • 17 يوليوز, 2020

    مجلس مكناس يختتم أشغال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز2020 التي جاءت للتأكيد على التعايش مع جائحة كوفيد19

مجلس مكناس يختتم أشغال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز2020 التي جاءت للتأكيد على التعايش مع جائحة كوفيد19

عقدت جماعة مكناس، يوم الخميس 16 يوليوز2020، دورته الاستثنائية لشهر يوليوز، بقاعة المؤتمرات بحمرية، وسط صرامة تنظيمية في ارتباط بالتدابير الاحترازية للطوارئ الصحية، سواء من حيث الحرص على التباعد وتحديد الحضور وتعقيم الفضاء قبل انعقاد الدورة وخلال فترة الراحة الزوالية

وتداول المجلس في النقط 29 المبرمجة في جدول أعمال الدورة، حيث تمت الموافقة على النقط المتعلقة ب:

 *اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة فاس مكناس من جهة وعمالة مكناس، مجلس عمالة مكناس، الجماعات التابعة لعمالة مكناس وجامعة مولاي إسماعيل من جهة أخرى حول تنظيم وتأطير دورات تكوينية لفائدة أعضاء مجلس عمالة مكناس وأعضاء المجالس الجماعية. .

* على إجراء تحويل من الفصل الخاص بتكوين المنتخبين إلى الفصل الخاص بدفعات لفائدة جامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

 *اتفاقية الشراكة بين الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وجماعة مكناس تتعلق ببعض الخدمات المقدمة من طرف الوكالة لفائدة الجماعة (الكهرباء- الماء – التطهير).

* الموافقة المبدئية على إبرام اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة مكناس، وجماعة مشور الستينية تتعلق بتدبير قطاع النظافة بهذه الجماعة. .

* على ميثاق المقاربة التشاركية ومشاركة التزام في إطار جماعة مواطنة.

* على طلب تخصيص بقعة أرضية بمنتزه باب بوعماير لإنجاز مشروع " مركز الفنون  الكوريكرافية من طرف جمعية أمل شباب المغرب للرقص الحضاري الحر   من خلال الموافقة المبدئية وعرض اتفاقية في الموضوع على أنظار المجلس لتحديد التزامات الأطراف المتعاقدة.

* على طلب تعديل المقرر رقم 34 الخاص بقبول هبة من جمعية نجوم المصادق عليه في إطار الدورة العادية لشهر أكتوبر2018.

* على تسمية بعض الساحات والشوارع والأزقة بجماعة مكناس، مع التدقيق في  التسميات من خلال اللجنة  المشكلة من مكونات المجلس،  والتي سيرأسها رئيس المجلس  للنظر في خلاصات هذا التدقيق.

* على ملحق اتفاقية الشراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من جهة وجماعة مكناس من جهة أخرى حول استرجاع المبالغ المالية المتبقية من صفقات المشاريع التي تم استلامها نهائيا بجماعة مكناس لإنجاز مشروع توطين مستغلي الأكشاك (باب الخميس).

* على كناش التحملات الخاص بمواقف السيارات بجماعة مكناس مع الأخذ بعين الاعتبار بالتعديلات المقدمة في شأن هذا الكناش.

* على كناش التحملات الخاص باستغلال وتسيير المحطة الطرقية بمدينة مكناس.

* والموافقة المبدئية على اقتناء العقار الحبوسي المسمى تكنة المولى إسماعيل المدينة الجديدة. وعلى  اقتناء العقار الحبوسي عدد 1912/ك لتسوية الوضعية العقارية والقانونية لمشرع بن حليمة. ، والتسوية الوضعية العقارية والقانونية للأرضية الحبوسية المحتضنة للسوق النموذجي الكائن بسيدي سعيد، والموافقة المبدئية على اقتناء القطعة الأرضية الحبوسية المحاذية للمطرح العمومي.

* والموافقة المبدئية على تسوية الوضعية العقارية والقانونية المحتضنة لملعب 20 غشت، وعلى كراء قطعة أرضية حبسية لإحداث سوق بطريق الحاج قدور، و على اقتناء القطعة الأرضية الحبسية ذات الرسم العقاري عدد 7448/ك الكائنة قبالة الحي الجامعي المحاذي لكلية الحقوق لأجل إحداث ملاعب رياضية بها. مع الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم بالنسبة للقطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 3897/ك التابعة للأملاك المخزنية والمخصصة لإحداث سوق.

* والموافقة على فسخ عقد الاستغلال المبرم بين جماعة مكناس وجمعية دار الصيدلي وإبرام عقد جديد مع الهيئة الأكثر تمثيلية للصيادلة.، مع مراعاة التوصيات الواردة في مقرر هذه النقطة، والتي من بينها دعوة مكونات الهيئة للحوار والعمل على ملائمة أنظمته الأساسية والداخلية تراعي التنظيمات القانونية المعمول بها في هذا الباب.

         مع تأجيل الموافقة على نزع ملكية المحلات التجارية التي يتوجب هدمها لفتح المدخلين المؤديين إلى كل من شارع البزازين وشارع السكاكين لأجل تنفيذ مشروع تهيئة المداخل والتهيئة الخارجية للسوق القار بحي السكاكين في إطار تأهيل الباعة المتجولين على صعيد جماعة مكناس.

         وفي إطار النقط الواردة على المجلس من السلطة المحلية كنقط استداركية في جدول الأعمال  تم الموافقة على فسخ أربع اتفاقات شراكة بين عمالة مكناس واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية واللجنة المحلية للتنمية البشرية للجماعة الحضرية مكناس من جهة، لمشاريع تقع بتراب جماعة مكناس تتعلق ب:

* انجاز مشروع يتعلق  بإحداث ملاعب للقرب بالسلاوية.

* تهيئة سوق الرياض.

* تهيئة فضاء أخضر بحي لعويجة.

* انجاز مشروع يتعلق بتجهيز دار الدبغ بباب الجديد.

مع توصية بتخصيص المخصصات المالية من مساهمات جماعة مكناس المبرمجة في هذه المشاريع لصرفها لنفس الغرض الذي من أجله تمت هذه الاتفاقيات.

         وفي إطار العروض المبرمج في جدول أعمال هذه الدورة، للمدير الإقليمي لوزارة الصحة بمكناس حول الحالة الوبائية بالمدينة.وللمدير الجهوي للاستثمار حول الحالة الاقتصادية بمدينة مكناس.

وعرفت الدورة في بداية أشغالها، قراءة الفاتحة ترحما على كل من فقد قريب من مستشاري وموظفي جماعة مكناس كما هو الحال بالنسبة للسيدين فريد بوحي المستشار بمجلس مكناس، والبشير بابديه الموظف بذات الجماعة، ومن وافته المنية من الموظفين تحديدا الفقيد عادل آيتأحمد.كما تم الترحم على جميع شهداء مرض كوفيد19 .

   وبخصوص التقرير الإخباري المقدم من طرف رئيس مجلس مكناس،  فقد أكده فيه الظروف التي تنعقد فيه هذه الدورة والتي تبرز التعايش مع جائحة كورونا، والتدابير التي رافقتها تحت القيادة الرشيد لجلالة الملك، والتي جنبت المغرب كارثة وأرقام مهولة تم تسجيلها في عدد من الدول سواء الكبرى أو التي التي في مستوى المغرب.

 مذكرا في نفس الوقت بالأنشطة التي واكبت فترة الحجر الصحي ورفعه، وذلك من خلال استمرار التواصل بين مكونات المجلس من خلال عقد اجتماعات عن بعد، واللقاءات التي كانت تتم في إطار لجنة اليقظة المحلية.

كما أخبر السيد الرئيس،  أعضاء المجلس بتوصل الجماعة بالموافقة على ملحق اتفاقية النقل الحضري، والتصميم التهيئة الذي ورد على مصالح الجماعة من عمالة مكناس ، والذي شرع في العمليات المرتبطة به من حيث النشر ، وعرضها على البحث العمومي خلال الفترة الممتدة ما بين 27 يوليوز2020 و27 غشت2020، على أساس عرضه على الجلسة العامة لشعر شتنبر2020.

كما تم الإخبار باستكمال الآليات اللازمة لصفقة النظافة على مستوى تراب  منطقة الإسماعيلية. 

مقدما في ذات العرض، الأعمال التي تمت على المستوى المالي من تحويلات في إطار التدابير اللازمة لمكافحة كوفيد19،  همت تعزيز قدرات الجماعة من أدوات التعقيم ومواد التطهير، إضافة إلى مواصلة وأنهاء مشروع مرفق مكتب حفظ الصحة ومرافقه، بما ذلك مستودع الأموات، وهو المشروع الذي انطلق سنة 2009 مع المجلس السابق، واستكمال اشغاله خلال فترة 2015 و2017 . وتم تجهيزه من خلال القرارات المالية التي رافقت فترة كوفيد19 وحالة الطوارئ الصحية بالمغرب ، والتي تمت داخل نفس الفصل المالي.

منوها في ذات الصدد، بالعمل الاستثنائي للسلطة المحلية،  ورجال الأمن، و رجال الوقاية المدنية، والشغيلة بالقطاع الصحي.

         وفي ختام هذه الجلسة جدد السيد الرئيس شكره لمكونات المجلس على مستوى النقاش الذي طبع هذه الدورة بما في ذلك النقاش المتعلق بالعروض المقدمة، وكذا بالموظفين الذين واكبوا هذه الدورة، وللسلطة المحلية التي سهرت على حسن سير هذه الدورة.

لتسدل الدورة أشغالها بقراءة برقية الولاء الموجهة إلى الديوان الملكي.