أخبار مكناس

  • 18 ماي, 2020

    قطاعي الأبناك و المطاحن بمكناس يبسطون أمام مجموعة التفكير الاشكالات والحلول لتجاوز أزمة كوفيد

  • 15 ماي, 2020

    مجموعة التفكير بجماعة مكناس تلامس إشكالات امتحانات البكالوريا خلال لقائها المدير الإقليمي للتربية والتعليم بمكناس

  • 14 ماي, 2020

    لقاء مهنيي قطاع السياحة بمكناس باكورة لجنة التفكير بجماعة مكناس لما بعد كورنا

  • 06 أبريل, 2020

    جماعة مكناس بتعاون مع شركات النظافة، تضع برنامج الأسبوع للتعقيم والتطهير من 06 إلى 12 أبريل

  • 31 مارس, 2020

    تماثل أربعة مرضى مصابين بوباء كورونا بمكناس للشفاء

  • 28 مارس, 2020

    جماعة مكناس بتعاون مع شركات النظافة، تضع برنامج الأسبوع للتعقيم والتطهير

افتتاح الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

انطلقت مساء اليوم الجمعة بمدينة مكناس، الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك الذي يمتد إلى غاية 30مارس الجاري.

وعرف حفل الافتتاح حضور مجموعة من الشخصيات من بينهم عبد الله بوانو رئيس جماعة مكناس، وعبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس، وسفير فرنسا بالمغرب جون فرانسوا جيرو، ورئيس المركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، وجون مارك بيرتون، المستشار في مجال التعاون والعمل الثقافي المدير العام للمعهد الفرنسي بالمغرب


وشهد الحفل، تكريم المخرج الأمريكي ايريك كولدربرغ،الذي يعد أسطورة استديوهات (ديزني) بالولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب روجي أليرس مخرج فيلم النبي المقتبس عن رواية الكاتب اللبناني جبران خليل جبران، الذي عرض لأول مرة خلال حفل افتتاح الدورة.
يشار إلى أن الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك الذي ينظمه المعهد الفرنسي بمكناس بشراكة مع “مؤسسة عائشة” يحتفي بمجمل الأعمال الفنية التي أبدعها فنانون موهوبون في ميدان سينما التحريك.
وأضحت هذه التظاهرة الفنية والثقافية التي تستمر إلى غاية 30 مارس الجاري موعدا سنويا للفنانين والمهتمين بسينما التحريك للالتقاء والتحاور وتبادل التجارب والخبرات.
وتشكل دورة هذه السنة من المهرجان التي يحضرها العديد من المخرجين وكتاب السيناريو والمبدعين من مختلف دول العالم مناسبة لتسليط الضوء على الفيلم الوثائقي التحريكي لاسيما من خلال مسار استرجاعي للمخرجة الرومانية أنكا داميا وكذا معرض ( مذكرات سفر ) للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا بالإضافة إلى تقديم عروض سينمائية لأفلام التحريك الصينية مع تنظيم ورشات ولقاءات لتكوين الطلبة المغاربة المنتمين إلى مدارس الفنون والمهارات السمعية والبصرية .
ويتضمن البرنامج العام للمهرجان الدولي لسينما التحريك في نسخته الخامسة عشر تنظيم مسابقة دولية لأفلام التحريك القصيرة ( تتراوح مدة كل واحد منها بين 4 و 20 دقيقة ) يشارك فيها 32 فيلما من فرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال وروسيا وسويسرا واليابان .
وستتبارى الأعمال الإبداعية التي ستقدم في إطار هذه المسابقة من أجل الظفر بست جوائز هي الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل فيلم تخرج من معاهد السينما بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم فرانكوفوني وجائزة الجمهور ثم جائزة لجنة الشباب.