أخبار مكناس

  • 29 ماي, 2017

    مسابقة معمارية لتهيئة دار البارود بمكناس

  • 22 ماي, 2017

    جامعة مولاي اسماعيل تنظم أسبوعا افريقيا

  • 27 أبريل, 2017

    نجاح الدورة الثانية عشر يؤكّد مكانة الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 20 أبريل, 2017

    أكروبوليس مكناس فضاء للاستثمار الناجع في الصناعات الغذائية‎

  • 18 أبريل, 2017

    افتتاح الدورة 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 17 أبريل, 2017

    مكناس تحتضن المناظرة التاسعة للفلاحة حول موضوع إمدادات الماء الفلاحة والأمن الغذائي

الملتقى الدولي للفلاحة يفتتح أبوابه بمكناس

تحتضن مدينة مكناس في الفترة ما بين 27 أبريل و فاتح ماي الدورة 11 للملتقى الدولي للفلاحة تحت شعار "تثمين الموارد من أجل فلاحة ناجحة ومستدامة".

يقام الملتقى على مساحة 172 ألف متر مربع، منها 80 ألف مغطاة بمشاركة حوالي 1200 عارض يمثلون 60 دولة سيشاركون في هذا المعرض الدولي الذي من المرتقب أن يستقطب 800 ألف زائر خلال هذه السنة. وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للفلاحة في مكناس، كضيف شرف لهذه التظاهرة الفلاحية البارزة عالميا.

الدورة الحالية للملتقى ستعالج إشكالية التغيرات المناخية وتأثيراتها على القطاع الفلاحي، حيث يكتسي هذا الموضوع  راهنيته الدولية خاصة مع احتضان المغرب أواخر السنة الجارية للمؤتمر الدولي حول المناخ "كوب 22".

ومن المرتقب أن يضم الملتقى 9 أقطاب تتوزع بين "قطب الجهات" و"قطب المؤسسات والمحتضنين" و"القطب الدولي" و"قطاب المنتجات" و"قطب المعدات واللوازم الفلاحية"، و"قطب الطبيعة والحياة" و"قطب المنتجات المحلية" و"قطب تربية المواشي" و"قطب الآلات والفلاحية".

وستقدم 12 جهة بالمملكة المغربية، خلال هذا الموعد السنوي، منتجاتها الفلاحية حسب نوعية جغرافية المنطقة ومناخها وخصوصياتها من منتجات محلية وفلاحة تضامنية والسياسات والبرامج التي تم وضعها لتطوير القطاع.

وسيخصص " قطب المحتضنين والمؤسسات" للعديد من المؤسسات العمومية والخاصة التي انخرطت في تطوير الفلاحة المغربية وتساهم في دعم المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

وتشمل هذه المؤسسات وزارة الفلاحة الصيد البحري ومؤسسات عمومية ومهنية والنقابات والأبناك ومؤسسات القروض والتأمينات وصناديق التقاعد، ويشمل "القطب الدولي" جميع الشركات الأجنبية التي تنشط في القطاع الفلاحي والمنتجات الغذائية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، بينما يضم " قطب المنتجات" جميع المقاولات المتوسطة والصغرى والشركات الفلاحية ومقاولات الصناعات الغذائية المغربية التي تقدم منتجات مثل الفواكه والخضروات والمنتجات المصنعة.

وبالنسبة لقطب "اللوازم والأدوات الفلاحية" فيتضمن قطاعات لها علاقة بالتجهيز والبناء والانتاج الفلاحي خصوصا وسائل الانتاج والسقي والتلفيف والتبريد والصيانة ووسائل استعمال الأسمدة، فيما يضم قطب الطبيعة والحياة وسائل الترفيه منها على الخصوص صيد الأسماك والقنص والبستنة وفضاءات خضراء وغابات وكذا أنشطة بيئية.

أما "قطب المنتجات المحلية" الذي تم إحداثه خلال الدورة الرابعة للمعرض، فقد خصص للتعاونيات والجمعيات الفلاحية بالمغرب من أجل تشجيع المنتجات الجهوية من فلاحة وصناعة تقليدية.

ويشمل "قطب التربية الحيوانية" جميع أصناف تربية المواشي وأنشطة الطب البيطري ويقترح هذا القطب تنظيم مباراة في تربية جميع أصناف الحيوانات.

وفي ما يتعلق بقطب "الآليات والمعدات الفلاحية" فيضم على الخصوص آليات لحرث وخدمة الأراضي الفلاحية والحصاد ووسائل لجني ومعالجة الثمار بالإضافة الى وسائل النقل المستعملة في المجال الفلاحي.