أخبار الجماعة

  • 07 أكتوبر, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية الأولى يوم الخميس 7 اكتوبر 2021 لمناقشة النظام الداخلي للمجلس

  • 14 يوليوز, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2021

  • 03 ماي, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر ماي 2021

  • 24 مارس, 2021

    مجلس مكناس يختتم الدورة الاستثنائية لشهر مارس

  • 21 مارس, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر مارس 2021

  • 01 فبراير, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر فبراير 2021

مجلس مكناس يختتم الدورة الاستثنائية لشهر مارس

عقد مجلس جماعة مكناس، يوم الثلاثاء 23 مارس 2021، دورته الاستثنائية في جلسة فريدة بقاعة المؤتمرات حمرية تضمنت النقاط التالية:

- ملخص عن أشغال الدورة السابقة

- البث في شأن النقط الثلاث المتعلقة بعقد الشراكة مع مجموعة سيتي كلوب

- عرض ومناقشة طلبات إبداء الاهتمام حول المشاريع المهيكلة بجماعة مكناس

وتتضمن هذه النقطة المشاريع التالية:

  • مشروع رقم 1 متعلق بمركز تجاري شارع الجيش الملكي.
  • مشروع رقم 2 متعلق بفندق أربع نجوم بمكان سوق السمك القديم.
  • مشروع رقم 3 متعلق بموقف تحت أرضي ساحة وليلي.
  • مشروع رقم 4 متعلق بموقف تحت أرضي الساحة الإدارية.

إضافة إلى النقط الاستدراكية في جدول أعمال هذه الدورة، والتي همت:

الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة  بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمنطقة الحضرية حمرية – اللجنة المحلية للتنمية البشرية – من جهة وجماعة مكناس من جهة أخرى لإنجاز مشروع يتعلق بإحداث مركز تفتح الشباب  بمنتزه باب بوعماير بجماعة مكناس.

الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس ومجلس جماعة مكناس من جهة  والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمكناس، وجمعية أصدقاء مستشفى مولاي إسماعيل المدني بمكناس من جهة أخرى لتوفير الأدوية لفائدة المرضى النفسانيين ودعم مصلحة الطب النفسي بمستشفى مولاي إسماعيل بالموارد البشرية الضرورية.

حيث وافق المجلس بالإجماع على إرجاء البث في شأن النقط الثلاث المتعلقة بعقد الشراكة مع مجموعة سيتي كلوب إلى حين إعداد كناش التحملات، وكذا استكمال مسطرة لجنة التقويم.

كما تم التصويت بالإجماع  بالموافقة على الاتفاقيتين المتعلقتين ب:

اتفاقية شراكة  بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمنطقة الحضرية حمرية – اللجنة المحلية للتنمية البشرية – من جهة وجماعة مكناس من جهة أخرى لإنجاز مشروع يتعلق بإحداث مركز تفتح الشباب  بمنتزه باب بوعماير بجماعة مكناس.

اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس ومجلس جماعة مكناس من جهة  والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمكناس، وجمعية أصدقاء مستشفى مولاي إسماعيل المدني بمكناس من جهة أخرى لتوفير الأدوية لفائدة المرضى النفسانيين ودعم مصلحة الطب النفسي بمستشفى مولاي إسماعيل بالموارد البشرية الضرورية.

         وكان رئيس المجلس، الدكتور عبدالله بووانو، قد تقدم بكلمة موجزة عرض فيها أوجه الاستعجال لعقد هذه الدورة والمتمثل في المراحل الكبيرة التي قطعتها المشاريع المهيكلة التي توجد في مراحلها الأخيرة وبات من الضروري عرضها على المجلس، ناهيك مع رافق موافقة المجلس على اتفاقية الشراكة مع سيتي كلوب، من حديث طغى عليه التنافس والتدافع على حساب أمور أهم. كما قدم، السيد الرئيس، عددا من الأنشطة التي فصلت بين الدورتين، منها؛ التوصل بالحصر النهائي لميزانية2020، والذي بلغ:3.764.519,09 .

      وكذا الطلبات المتوصل بها من السادة المستشارين المتعلقة بالأحياء الناقصة التجهيز، والتي بلغت 31 طلبا سيتم تضمينها في الاتفاقية التي تجمع المجلس مع مؤسسة العمران، مع التذكير باللقاءات التي تمت في إطار تثمين المدينة العتيقة، وما تعلق بوكلاء سوق الجملة، والسوق الأسبوعي المنتظر فتحه في الأيام المقبلة، وسوق السمك باكدال المنتظر فتحه بعد البحث في سبل تدبيره، أو تلك المتعلقة بخلاصات التقرير الأولي لسوق الجملة للخضر والفواكه، أو إحداث قصر للمؤتمرات، حيث تم التوصل بدعم الجهة في هذا الباب، في انتظار تحديد المكان المناسب في ظل الاختيارات المطروحة في هذا الشأن.

مضيفا في هذا الكلمة، ما ترتب عن فيضانات طنجة من قرارات، ومن ضمنها مراسلات للسلطة في وضعية بعض النشطة التجارية والاقتصادية، كما هو الحال بالنسبة لمستودعات الموز، عبر اتخاذ تدابير تراعي البدائل الموازية للقرارات.

         وفي معرض تقديمه للنقط الواردة في جدول الأعمال، فصل القول، رئيس المجلس، في موضوع الاتفاقيات المتعلقة بعقد الشراكة مع مجموعة سيتي كلوب، من خلال كرونولوجيا وقفت على منطلقات المشروع بداء من اللقاء الأولي لصاحب الشركة مع الجماعة 2018 والأفكار المقترحة حينئذ، والتي لم تتضمن أيا من المنشآت الواردة في الاتفاقيات أعلاه، ليتجدد اللقاء بعد سنة 2019 بعد إعلان صفقة المسبح الأولمبي، حيث تمت مراسلة المجلس من طرف السيد العامل لبرمجة النقطة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز2019، واللقاء الذي تم بالعمالة وترأسه اليد العامل وحضره النائب الأول للرئيس كممثلا لجماعة مكناس يوم9 اكتوبر2020، والذي تم بموجبه الاتفاق على عقد اتفاقيتين مباشريتين في الموضوع، بما أن ذلك متاح قانونا، وهو ما عمل عليه المجلس من خلال برمجة ذلك في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2021، والتي تم التصويت خلالها على النقط المتعلقة بهذه الشراكة مرفقة بالتوصيات التالية:

-مراجعة السومة الكرائية.

-مراجعة المساحة المخصصة للمشاريع.

-مراجعة الاتفاقية.

-مراجعة الجانب الاجتماعي، ومراعاته.

         مستغربا في ذات الوقت، من التسريب الذي هم مراسلة السيد العامل للجماعة في موضوع مراجعة قرارات مجلس مكناس.

ذاكرا في هذا الباب، بالمراسلة الموجهة من جماعة مكناس للسيد العامل في شان لجنة التقويم، وذلك تماشيا مع تنزيل توصيات المجلس .

كما لم يفت السيد الرئيس، التذكير بالصيرورة الزمنية للفضاءات المقترحة لاحتضان هذه المشاريع، والإشكالات والتعقيدات التي رافقتها منذ عقود من الزمن.

 

كما تناولت كلمة السيد الرئيس،  تقديم لعرض لإبداء الاهتمام حول المشاريع المهيكلة بجماعة مكناس

وتتضمن هذه النقطة المشاريع التالية:

  • مشروع رقم 1 متعلق بمركز تجاري شارع الجيش الملكي.
  • مشروع رقم 2 متعلق بفندق أربع نجوم بمكان سوق السمك القديم.
  • مشروع رقم 3 متعلق بموقف تحت أرضي ساحة وليلي.
  • مشروع رقم 4 متعلق بموقف تحت أرضي الساحة الإدارية.

وتفصيل القول في كل ما يتعلق بالموضوع بدءا من الصفقة التي أعلن عنها بخصوص مكاتب الدراسات التي كانت من نصيب مكتب الدراسات "SUD 2017، لكن الاشتغال العملي لم يبدأ إلا سنة 2018/2019/2020، جراء عدة عوامل أخرت هذه الانطلاقة ، والتي كانت خارج عن الإرادة.

والاشتغال تم على استشارة واسعة همت في البداية 14 مشؤوعا ليتقلص إلى 7 مشاريع ثم 6 مشاريع 5 منها مقدمة في هذا العرض والسادسة متعلقة بنقل سوق الجملة للخضر والفواكه.

         بعد هذا التقديم، قدم ممثل مكتب الدراسات sud عرضا مفصلا لهذه المشاريع التي روعي فيها العناصر العقار والبعد الاجتماعي، ناهيك على ملاحظات تم تقديمها للمجلس لأخذها بعين الاعتبار في هذه الدراسة، والإعداد لكناش التحملات بخصوصها.

وقد استرعت النفط المدرجة في جدول أعمال الدورة نقاشا صريحا وفعالا للسادة أعضاء المجلس، أحاطت من خلالها بجميع الجوانب المتعلقة بهذه المشاريع.

علما أن المجلس استهل هذه الدورة بقراءة الفاتحة ترحما على مفقودي مدينة مكناس في الآونة الأخيرة، وفي مقدمتهم الموظف خالد الصندك، وعدد من مشجعي النادي المكناسي، ومن بينهم ابن أخ المستشار عبد الله مشكور.

لتتلي في آخر الدورة برقية الولاء المرفوعة للديوان الملكي.