أخبار الجماعة

  • 14 يوليوز, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2021

  • 03 ماي, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر ماي 2021

  • 24 مارس, 2021

    مجلس مكناس يختتم الدورة الاستثنائية لشهر مارس

  • 21 مارس, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر مارس 2021

  • 01 فبراير, 2021

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر فبراير 2021

  • 25 دجنبر, 2020

    النتائج النهائية المتعلقة بمباريات التوظيف بجماعة مكناس

جمـاعة مكناس تشارك في ورشة حول انخراط المواطنين في بلورة مشاريع فرز النفايات الصلبة

شاركت جماعة مكناس،على مدى يومي10 و 11 ماي في فعاليات اليوم الدراسي حول ” تدبير النفايات الصلبة والفرز من المصدر الذي نظمته الشبكة المغربية للمدن بدعم من برنامج التعاون الجماعي CoMun للمؤسسة الألمانية للتعاون التقني GIZ.

وقد مثل جماعة مكناس، في هذا اليوم الدراسي المنظم بتطوان، كل من نائب الرئيس السيد محمد ميلودي ورئيس قسم التدخلات والمحافظة على البيئة السيد محمد الغيام، اللذين قدما تجربة مكناس في المجال، خصوصا المشروع المندمج لمطرح النفايات من الجيل الجديد الذي يهدف الى تدوير وتثمين نفايات المدينة.

وتناول اليوم الدراسي المرجعية القانونية المؤطرة لقطاع النفايات القانون 28.00 سنة2006 والتصريح الحكومي سنة 2007 من خلال عروض تقنية حددت الإطار التشريعي والمؤسساتي لتدبير النفايات وتحديات انخراط المواطن في مشاريع الفرز وتدوير وتدبير النفايات والتحليل النقدي والتقييمي لتدبير النفايات وعرض تجربة فرز النفايات من المصدر والمقاربات المواطنة والمدنية .

كما تم التطرق للتوجهات الوطنية والمخططات المديرية لتدبير النفايات، وعملية فرز النفايات في اطار مشروع الانتاج المشترك للنظافة والتدبير المفوض ودوره في معالجة قضايا البيئة واشكاليات التدبير الحضري للنفايات.والبرامج الوكنية لمحاربة المطارح العشوائية.

وتفاعل المشاركون مع العروض المقدمة من خلال إثارة مسألة الفرز من المصدر أو الفرز بالمطرح .وإشكالية فرز النفايات من المصدر وأثرها في التعامل مع المواطن.كما تم الحرص على أهمية تحسيس الساكنة بالتعامل الأمثل مع فرز النفايات.وأن لا يتخذ هذا التحسيس طابعا مناسباتيا بل مستداما.

كما تمت مناقشة كيفية استفادة الجماعات الترابية من التأطير والمصاحبة ومن التمويلات الحكومية لخفض تكلفة الفرز .و من مداخيل إضافية من عمليات الفرزتجنيها من كبار منتجي النفايات.

وعرف اليوم الثاني تقديم تجربة تونس الرائدة في تدبير النفايات خصوصا مدن سوس وجربة والمرسى