أخبار مكناس

  • 29 ماي, 2017

    مسابقة معمارية لتهيئة دار البارود بمكناس

  • 22 ماي, 2017

    جامعة مولاي اسماعيل تنظم أسبوعا افريقيا

  • 27 أبريل, 2017

    نجاح الدورة الثانية عشر يؤكّد مكانة الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 20 أبريل, 2017

    أكروبوليس مكناس فضاء للاستثمار الناجع في الصناعات الغذائية‎

  • 18 أبريل, 2017

    افتتاح الدورة 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

  • 17 أبريل, 2017

    مكناس تحتضن المناظرة التاسعة للفلاحة حول موضوع إمدادات الماء الفلاحة والأمن الغذائي

انطلاق الدورة 16 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

تحتضن مدينة مكناس الدورة 16 للمهرجان الدولي لسينما التحريك ”الفيكام” وذلك ابتداء من يومه الجمعة 17 مارس والى غاية 22 منه. المهرجان الذي أضحى يكتسي ثوب الدولية سيعرف منافسة 39 فيلما طويلا وقصيرا يمثلون مختلف بقاع العالم.

فبعد النجاح الذي عرفته دورة 2016، والتي حضرها ازيد من 18 الف متفرج، تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع جماعة مكناس والمعهد الفرنسي بمكناس الدورة 16 للفيكام، التي ستسلط الضوء على السينما الهولندية من خلال المشاركة الوازنة والمتميزة للمخرج ميشيل دودك دويت والمنتج وليام تيجسن.  
كما اختار المنظمون مخرج السلسلة الأمريكية ”لي سيمبسون” ”دافيد سيلفرمان” ليكون ضيفا مميزا لهذه الدورة بالاضافة الى  أبرز نجوم سينما التحريك : كلود باراص، بيل بليمطون، آن ماري فليمينغ، جان فرانسوا لاغويني، فانسان باطار، ستيفان أوبيي، ميشيل أوسلو، ، جورج شويزغيبل ...

ويعرف المهرجان تنظيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة التي يحصل الفائز فيها على جائزة قيمتها 3000 أورو (حوالي 3 ملايين سنتيم) وتتكون لجنة تحكيمها من المخرج السويسري جورج شوزيغبيل رئيسا وعضوية الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد والمخرجة آن ماري فليمينغ (كندا) والمنتج ستيفان غولان (لوكسمبورغ) ومؤلف الرسوم المتحركة الفرنسي لويس ترونديم.

كما يقترح المهرجان أيضا مسابقة دولية لأفلام التحريك الطويلة قيمة جائزتها 2000 أورو (حوالي 2 مليون سنتيم)، تتكون لجنة تحكيمها من الشباب المنتمين إلى ثانويتي المولى إسماعيل التأهيلية وثانوية بول فاليري. وهي المسابقة التي تشارك فيها خمسة أفلام ذات قيمة عالية، حسب ما جاء في بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه. ويتعلق الأمر بأفلام “المنتقمة» (الولايات المتحدة الأمريكية) الذي يعرض بحضور المخرج بيلي بليمطون و”السلحفاة الحمراء» (فرنسا – بلجيكا – اليابان) الذي يعرض بحضور مخرجه ميكاييل ديدوكدويت، و”حكايات إفريقية» (الجزائر) الذي يعرض بحضور مخرجه جيلالي بسكري، و”إيتيلوارنيست» (إنجلترا، لوكسمبورغ) الذي يعرض بحضور ستيفان غولان، إضافة إلى فيلم “حياة متفائلة» (كندا) الذي يعرض بحضور مخرجته آن ماري فليميينغ.

كما ينظم المهرجان جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك، الموجهة لفائدة الشباب صانعي أفلام التحريك، والتي تعتبر دعما قويا للإبداع المغربي، إذ في كل محطة من محطاتها، تبرز اسما سينمائيا جديدا.

وسيعرف برنامج المهرجان مجموعة من الفقرات الموازية منها تقديم أفلام لم يسبق عرضها، معارض، موائد مستديرة، لقاءات، كأس شاي مع …. وكذلك الدورة الثانية للإقامة الفرنكوفونية المخصصة لكتابة أفلام سينما التحريك المنظمة من طرف الكتابات الجديدة في الفترة المتراوحة ما بين 13 مارس و 10 أبريل 2017 . وهذه الإقامة تمنح الفرصة لكتاب فرانكوفونيين من دول الشمال والجنوب للإقامة في مكناس قصد تطوير مشاريع أفلامهم. ويستفيد الكتاب الذين تم انتقائهم للإقامة من: منحة للكتابة و المشاركة في مهرجان الفيكام والمواكبة من طرف سينمائي محترف وذلك بهدف إبراز  وتطوير سينما التحريك بإفريقيا.

ويشارك في إقامة الكتابة لسنة 2017 الفنانون : نيكولا برو (كندا) ، هبة شعري (المغرب) ، يوسف كوديل (الجزائر) ، صوفي ماركاتاتوس (بلجيكا) ، أنطوان بيكوش (فرنسا ( ، لازار سيي بال (بوركينا فاسو).

لمزيد من المعلومات وتحميل برنامج المهرجان، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمهرجان:

FICAM® Maroc