أخبار مكناس

  • 24 ماي, 2018

    جماعة مكناس تنظم النسخة الثالثة لدوري رمضان

  • 24 أبريل, 2018

    المعرض الدولي للفلاحة في نسخته الثالثة عشرة ينطلق اليوم بمكناس

  • 23 أبريل, 2018

    الدورة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس تنطلق اليوم

  • 07 أبريل, 2018

    طواف المغرب للدراجين في دورته31 يحل بمكناس

  • 18 مارس, 2018

    مهرجان" FICAM" يشرع أبوابه أمام عشاقه و يكرم مخرجين عالميين حققوا نجاحات كبرى

  • 10 مارس, 2018

    مدينة مكناس تعيش على إيقاع مهرجان الدراما التلفزية في دورته السابعة

مدينة مكناس تعيش على إيقاع مهرجان الدراما التلفزية في دورته السابعة

انطلقت مساء الجمعة 9 مارس2018،بقاعة الفقيه المنوني، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من طرف جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال ، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس

وبدعم من مؤسسة أبو ظبي للإعلام ، مهرجان مكناس للدراما التلفزية  في دورته السابعة يمتد من الفترة الممتدة من 9 إلى 14 مارس 2018 ، بكل من المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي .

وقد تميز حفل الافتتاح بحضور رسمي هام برئاسة عامل عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس والنائب الأول لرئيس جهة فاس مكناس وعدد من المنتخبين وممثلو المنابر الإعلامية المواكبة للتظاهرة، التي أشرعت أبوابها على إيقاعات الفرق الفلكلورية للمنطقة.

وشكلت المناسبة فرصة لرئيس مجلس مكناس الدكتور عبد الله بووانو، للإشادة بالمهرجان المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك شافاه الله وأطال عمره، والترحيب بضيوفه بالمغرب وبالمدينة، متمنبا لهم المقام الطيب.

ولم يفت الدكتور عبد الله بووانو، في كلمته الافتتاحية، تذكير الحضور الذي غصت به قاعة مسرح الفقيه المنوني، بمميزات مكناس والطاقات المتوفرة  في ميادين ومجالات عدة لأصناف الفنون سواء كانت مسرحا أو سينما أو دراما تلفزية أو إبداعا أدبيا.تميز، أرجعه رئيس المجلس، لمخزون الثرات والموروث الثقافي و العمراني لعاصمة المولى إسماعيل مكناس.

ولم يخف الدكتور عبدالله بووانو رئيس مجلس مكناس، سعادته بحضور شخصية فنية كبيرة وأم حنونة وسيدة قوية في مقدمة المكرمين في هذه الدورة، والمتمثلة في الفنانة عائشة ماه ماه، وهو التكريم الذي يتزامن واحتفاء العالم باليوم العالمي للمرأة، وهو تزامن يحمل دلالات عميقة. نفس الشعور والإشادة شملت الفنان القدير المحجوب الراجي، الرجل والفنان بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

تكريم و احتفاء لما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما .

خاتما كلمته، بأن المهرجان اليوم، يعتبر نقطة مضيئة، ليس فقط من أجل التواصل، ولكن كذلك للدراسة والبحث عن مراكز القوة والضعف بهذه الدراما لتكون كما كانت مدرسة للوطنية ومربية للأجيال.

نفس الترحيب حملته كلمة السيد إدريس صقلي عدوي، النائب الأول لرئيس مجلس جهة فاس مكناس، الذي أكد على ما تحمله هذه التظاهرة بهذه المدينة الجميلة بتاريخها الذي جعلها تصنف كثرات عالمي إنساني منذ 1996 ، مشيرا في ذات الموضوع، على دلالات احتضان الجهة لثلاث مدن تصنف كثرات عالمي إنساني وهي فاس ومكناس ووليلي .

وبدوره أشاد قيدوم المنتجين المصريين ورئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب الأستاذ إبراهيم أبو ذكري ، بإنجازات مدينة مكناس المتمثلة في هذا الصرح الفني الذي تنظمه جمعية العرض الحر وبدعم من الشركاء الأساسيين ، مشيدا بجلالة الملك محمد السادس ، ومعبرا عن الحب الذي يكنه الشعب المصري للشعب المغربي ، شاكرا في ذات الوقت إدارة المهرجان على اختيار مصر ضيف شرف هذه الدورة ، مؤكدا بحكم خبرته أن مهرجان مكناس للدراما التلفزية هو أحد المهرجانات الأساسية بالمقارنة مع باقي المهرجانات العربية .

ومبشرا في ذات الكلمة، بإنتاج فني مشترك مصري /مغربي لمسلسل درامي كبير سيصور على أرض البلدين العزيزين.

وتعرف  الدورة مشاركة 10 أفلام و11 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة ، ولأول مرة ستشارك كل من قناة ARTE الفرنسية الألمانية وهي قناة رائدة في مجال الدراما التلفزية ، وقناة TF1 الفرنسية ، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية والدولية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان .

كما شهدت الدورة السابعة للمهرجان تكريم واعتراف للتميز الإعلامي تسليم هدية عبارة عن تذكار للدكتور علي تميم المدير العام لمؤسسة أبو ظبي للإعلام  ، 

وتعرف الدورة مشاركة عدة دول كالمغرب فرنسا ساحل العاج السنغال  الأردن  كندا البرازيل ولبنان الإمارات فضلا عن مصر ضيفة شرف الدورة ، و بحضور كبار نجوم الدراما التلفزية المصرية الذين شاركوا في مسلسل الطوفان للمخرج خيري بشارة الذي سيتم عرضه خلال حفل افتتاح المهرجان.

فيما لجن المهرجان فتكونت من لجنتان : ـ لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج عبد الكريم  الدرقاوي إلى جانب كل من الفنانة نعيمة إلياس والإعلامي أحمد الدافري، وـ لجنة المسلسلات وترأستها الفنانة فاطمة خير إلى جانب إبراهيم أبو ذكري من مصر وهو رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب ، والمخرج محمد نصرات .